وإذا لم تأتهم بآية قالوا لولا اجتبيتها قل إنما أتبع ما يوحى إلي من ربي هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون
قوله تعالى:
وإذا لم تأتهم بآية يعني به المشركين . وفي معنى الكلام قولان .
أحدهما: إذا لم تأتهم بآية ، سألوها تعنتا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097ابن السائب . [ ص: 312 ] والثاني: إذا لم تأتهم بآية لإبطاء الوحي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل .
وفي قوله:
لولا اجتبيتها قولان .
أحدهما: هلا افتعلتها من تلقاء نفسك ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ، nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء ، nindex.php?page=showalam&ids=14416والزجاج ، nindex.php?page=showalam&ids=13436وابن قتيبة في آخرين ، وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أنه قال:
العرب تقول: اجتبيت الكلام ، واختلقته ، وارتجلته: إذا افتعلته من قبل نفسك .
والثاني: هلا طلبتها لنا قبل مسألتك؟ ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي ; والأول أصح .
قوله تعالى:
قل إنما أتبع ما يوحى إلي من ربي أي: ليس الأمر لي .
قوله تعالى:
هذا بصائر من ربكم يعني القرآن . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة: البصائر بمعنى الحجج والبرهان والبيان ، واحدتها: بصيرة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : معنى البصائر: ظهور الشيء وبيانه .