صفحة جزء
[ ص: 404 ] وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون

قوله تعالى: وإن نكثوا أيمانهم قال ابن عباس : نزلت في أبي سفيان بن حرب ، والحارث بن هشام ، وسهيل بن عمرو ، وعكرمة ابن أبي جهل ، وسائر رؤساء قريش الذين نقضوا العهد حين أعانوا بني بكر على خزاعة حلفاء رسول الله ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسير إليهم فينصر خزاعة ، وهم الذين هموا بإخراج رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأما النكث ، فمعناه: النقض . والإيمان هاهنا: العهود . والطعن في الدين: أن يعاب ، وهذا يوجب قتل الذمي إذا طعن في الإسلام ، لأن المأخوذ عليه أن لا يطعن فيه .

قوله تعالى: فقاتلوا أئمة الكفر قرأ عاصم ، وابن عامر ، وحمزة ، والكسائي ، "أئمة" بتحقيق الهمزتين . وقرأ ابن كثير ، ونافع ، وأبو عمرو: بتحقيق الأولى وتليين الثانية . والمراد بأئمة الكفر: رؤوس المشركين وقادتهم . إنهم لا أيمان لهم أي: لا عهود لهم صادقة; هذا على قراءة من فتح الألف ، وهم الأكثرون . وقرأ ابن عامر "لا إيمان لهم" بالكسر; وفيها وجهان ذكرهما الزجاج .

أحدهما: أنه وصف لهم بالكفر ونفي الإيمان ، والثاني: لا أمان لهم ، تقول: آمنته إيمانا ، والمعنى: فقد بطل أمانكم لهم بنقضهم .

[ ص: 405 ] وفي قوله: لعلهم ينتهون قولان .

أحدهما: عن الشرك . والثاني عن نقض العهود .

وفي "لعل" قولان .

أحدهما: أنها بمعنى الترجي ، المعنى ليرجى منهم الانتهاء ، قاله الزجاج .

والثاني: أنها بمعنى: "كي" قاله أبو سليمان الدمشقي .

التالي السابق


الخدمات العلمية