[ ص: 14 ] وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم
قوله تعالى : "
وإذا تتلى عليهم آياتنا " اختلفوا فيمن نزلت على قولين : أحدهما : أنها نزلت في المستهزئين بالقرآن من أهل
مكة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبو صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثاني : أنها نزلت في مشركي
مكة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة . والمراد بالآيات : القرآن . " ويرجون " بمعنى : يخافون . وفي علة طلبهم سوى هذا القرآن أو تبديله قولان : أحدهما : أنهم أرادوا تغيير آية العذاب بالرحمة ، وآية الرحمة بالعذاب ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثاني : أنهم كرهوا منه ذكر البعث والنشور ، لأنهم لا يؤمنون به ، وكرهوا عيب آلهتهم ، فطلبوا ما يخلو من ذلك ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج . والفرق بين تبديله والإتيان بغيره ، أن تبديله لا يجوز أن يكون معه ، والإتيان بغيره قد يجوز أن يكون معه .
قوله تعالى : "
ما يكون لي " حرك هذه الياء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ; وأسكنها الباقون . " من تلقاء نفسي " حركها
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ; وأسكنها الباقون ، والمعنى : من عند نفسي ، فالمعنى : أن الذي أتيت به ، من عند الله ، لا من عندي فأبدله . "
إني أخاف " فتح هذه الياء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو . "
إن عصيت ربي " أي : في تبديله أو تغييره "
عذاب يوم عظيم " يعني في القيامة .
فصل
وقد تكلم علماء الناسخ والمنسوخ في هذه الآية على ما بينا في نظيرتها في
[ ص: 15 ] (الأنعام :15) . ومقصود الآيتين تهديد المخالفين ; وأضيف ذلك إلى الرسول ليصعب الأمر فيه .