والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون
قوله تعالى : "
والذين كسبوا السيئات " قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : عملوا الشرك . "
جزاء سيئة بمثلها " في الآية محذوف ، وفي تقديره قولان :
أحدهما : أن فيها إضمار " لهم " ، المعنى : لهم جزاء سيئة بمثلها ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=15611ثعلب :
فإن سأل الواشون عنه فقل لهم وذاك عطاء للوشاة جزيل
[ ص: 26 ] ملم بليلى لمة ثم إنه
لهاجر ليلى بعدها فمطيل
أراد : هو ملم ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء .
والثاني : أن فيها إضمار " منهم " ، المعنى : جزاء سيئة منهم بمثلها ، تقول
العرب : رأيت القوم صائم وقائم ، أي : منهم صائم وقائم ، أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء :
حتى إذا ما أضاء الصبح في غلس وغودر البقل ملوي ومحصود
أي : منه ملوي ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري . وقال بعضهم : الباء زائدة هاهنا ، و " من " في قوله : "
من عاصم " صلة ، والعاصم : المانع . "
كأنما أغشيت وجوههم " أي : ألبست " قطعا " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة : " قطعا " مفتوحة الطاء ، وهي جمع قطعة . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
ويعقوب : "
قطعا " بتسكين الطاء . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة : وهو اسم ما قطع . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير : وإنما قال : "
مظلما " ولم يقل : " مظلمة " لأن المعنى : قطعا من الليل المظلم ، ثم حذفت الألف واللام من " المظلم " فلما صار نكرة ، وهو من نعت الليل ، نصب على القطع ; وقوم يسمون ما كان كذلك حالا ، وقوم قطعا .