[ ص: 85 ] أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة أولئك يؤمنون به ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده فلا تك في مرية منه إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس لا يؤمنون ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أولئك يعرضون على ربهم ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين
قوله تعالى : "
أفمن كان على بينة من ربه " في المراد بالبينة أربعة أقوال :
أحدها : أنها الدين قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبو صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثاني : أنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك . والثالث : القرآن ، قاله
ابن زيد . والرابع : البيان ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل . وفي المشار إليه بـ " من " قولان :
أحدهما : أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والجمهور . والثاني : أنهم المسلمون ، وهو يخرج على قول
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك . وفي قوله : "
ويتلوه " قولان :
أحدهما : يتبعه . والثاني : يقرؤه . وفي هاء " يتلوه " قولان :
أحدهما : أنها ترجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم . والثاني : إلى القرآن ، وقد سبق ذكره في قوله :
فأتوا بعشر سور مثله مفتريات [هود :13] .
وفي المراد بالشاهد ثمانية أقوال :
أحدها : أنه
جبريل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة وإبراهيم في آخرين .
والثاني : أنه لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يتلو القرآن ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة في آخرين .
[ ص: 86 ] والثالث : أنه
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب . و " يتلوه " بمعنى يتبعه ، رواه جماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، وبه قال
محمد بن علي ،
وزيد بن علي .
والرابع : أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو شاهد من الله تعالى ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين بن علي عليه السلام .
والخامس : أنه ملك يحفظه ويسدده ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
والسادس : أنه الإنجيل يتلو القرآن بالتصديق ، وإن كان قد أنزل قبله ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم بشرت به التوراة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء .
والسابع : أنه القرآن ونظمه وإعجازه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14127الحسين بن الفضل .
والثامن : أنه صورة رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجهه ومخايله ، لأن كل عاقل نظر إليه علم أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفي هاء " منه " ثلاثة أقوال أحدها : أنها ترجع إلى الله تعالى . والثاني : إلى النبي صلى الله عليه وسلم . والثالث : إلى البينة .
قوله تعالى : "
ومن قبله " في هذه الهاء ثلاثة أقوال :
أحدها : أنها ترجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد . والثاني : إلى القرآن ، قاله
ابن زيد . والثالث : إلى الإنجيل ، أي : ومن قبل الإنجيل "
كتاب موسى " يتبع
محمدا بالتصديق له ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : والمعنى : وكان من قبل هذا كتاب
موسى دليلا على أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، فيكون "
كتاب موسى " عطفا على قوله : "
ويتلوه شاهد منه " أي : ويتلوه كتاب
موسى ، لأن
موسى وعيسى بشرا بالنبي صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل . ونصب إماما على الحال .
فإن قيل : كيف تتلوه التوراة ، وهي قبله ؟
[ ص: 87 ] قيل : لما بشرت به ، كانت كأنها تالية له ، لأنها تبعته بالتصديق له .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : "
كتاب موسى " مفعول في المعنى ، لأن
جبريل تلاه على
موسى ، فارتفع الكتاب ، وهو مفعول بمضمر بعده ، تأويله : ومن قبله كتاب
موسى كذاك ، أي : تلاه
جبريل أيضا ، كما تقول
العرب : أكرمت أخاك وأبوك ، فيرفعون الأب ، وهو مكرم على الاستئناف ، بمعنى وأبوك مكرم أيضا . قال : وذهب قوم إلى أن كتاب
موسى فاعل ، لأنه تلا
محمدا بالتصديق كما تلاه الإنجيل .
فصل
فتلخيص الآية : أفمن كان على بينة من ربه كمن لم يكن ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : ترك المضاد له ، لأن في ما بعده دليلا عليه ، وهو قوله :
مثل الفريقين كالأعمى والأصم [هود :24] . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة : لما ذكر قبل هذه الآية قوما ركنوا إلى الدنيا ، جاء بهذه الآية ، وتقدير الكلام : أفمن كانت هذه حاله كمن يريد الدنيا ؟ فاكتفى من الجواب بما تقدم ، إذ كان فيه دليل عليه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : إنما حذف لانكشاف المعنى ، والمحذوف المقدر كثير في القرآن والشعر ، قال الشاعر:
فأقسم لو شيء أتانا رسوله سواك ولكن لم نجد لك مدفعا
[ ص: 88 ] فإن قلنا : إن المراد بمن كان على بينة ربه ، رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمعنى الآية : ويتبع هذا النبي شاهد ، وهو
جبريل عليه السلام . " منه " أي : من الله . وقيل: " شاهد " هو
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، " منه " أي : من النبي صلى الله عليه وسلم . وقيل : " يتلوه " يعني القرآن ، يتلوه
جبريل ، وهو شاهد
لمحمد صلى الله عليه وسلم أن الذي يتلوه جاء من عند الله تعالى . وقيل : ويتلو رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن وهو شاهد من الله . وقيل : ويتلو لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن ، فلسانه شاهد منه . وقيل : ويتبع
محمدا شاهد له بالتصديق ، وهو الإنجيل من الله تعالى . وقيل : ويتبع هذا النبي شاهد من نفسه ، وهو سمته وهديه الدال على صدقه . وإن قلنا : إن المراد بمن كان على بينة من ربه المسلمون ، فالمعنى : أنهم يتبعون رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو البينة ، ويتبع هذا النبي شاهد له بصدقه .
قوله تعالى : "
إماما ورحمة " إنما سماه إماما ، لأنه كان يهتدى به ، " ورحمة " أي : وذا رحمة ، وأراد بذلك التوراة ، لأنها كانت إماما وسببا لرحمة من آمن بها .
قوله تعالى : "
أولئك " فيه ثلاثة أقوال :
أحدها : أنه إشارة إلى أصحاب
موسى . والثاني : إلى أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم . والثالث : إلى أهل الحق من أمة موسى
وعيسى ومحمد .
وفي هاء " به " ثلاثة أقوال أحدها : أنها ترجع إلى التوراة . والثاني : إلى القرآن . والثالث : إلى
محمد صلى الله عليه وسلم .
وفي المراد بالأحزاب هاهنا أربعة أقوال :أحدها : جميع الملل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير . والثاني : اليهود والنصارى ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة . والثالث :
قريش ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي . والرابع :
بنو أمية ،
وبنو المغيرة بن عبد الله المخزومي ،
وآل أبي طلحة بن عبد العزى ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل .
[ ص: 89 ] قوله تعالى : "
فالنار موعده " أي : إليها مصيره ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=144حسان بن ثابت :
أوردتموها حياض الموت ضاحية فالنار موعدها والموت لاقيها
قوله تعالى : "
فلا تك في مرية منه " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة : " مرية " بضم الميم أين وقع . وفي المكني عنه قولان :
أحدهما : أنه الإخبار بمصير الكافر به ، فالمعنى : فلا تك في شك أن موعد المكذب به النار ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والثاني : أنه القرآن ، فالمعنى : فلا تك في شك من أن القرآن من الله تعالى ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : والمراد بالناس هاهنا : أهل
مكة .
قوله تعالى : "
أولئك يعرضون على ربهم " قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : ذكر عرضهم توكيدا لحالهم في الانتقام منهم ، وإن كان غيرهم يعرض أيضا .
فأما " الأشهاد " ففيهم خمسة أقوال :أحدها : أنهم الرسل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبو صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثاني : الملائكة قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة . والثالث : الخلائق ، روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة أيضا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل : "
الأشهاد " الناس ، كما يقال : على رؤوس الأشهاد ، أي : على رؤوس الناس ، والرابع : الملائكة والنبيون وأمة
محمد صلى الله عليه وسلم يشهدون على الناس ، والجوارح تشهد على ابن
آدم ، قاله
ابن زيد . والخامس : الأنبياء والمؤمنون ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : وفائدة إخبار الأشهاد بما يعلمه الله : تعظيم بالأمر المشهود عليه ، ودفع المجاحدة فيه .