وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق إن ربك عليم حكيم
قوله تعالى : "
وكذلك يجتبيك ربك " قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري : ومثل ما رأيت من الرفعة والحال الجليلة ، يختارك ربك ويصطفيك من بين إخوتك . وقد شرحنا في (الأنعام :87) معنى الاجتباء . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يصطفيك بالنبوة .
قوله تعالى : "
ويعلمك من تأويل الأحاديث " فيه ثلاثة أقوال :
أحدها : أنه تعبير الرؤيا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، فعلى هذا سمي تأويلا لأنه بيان ما يؤول أمر المنام إليه .
والثاني : أنه العلم والحكمة ، قاله
ابن زيد .
والثالث : تأويل أحاديث الأنبياء والأمم والكتب ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج . قال
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل : و " من " هاهنا صلة .
قوله تعالى : "
ويتم نعمته عليك " فيه ثلاثة أقوال :
أحدها : بالنبوة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والثاني : بإعلاء الكلمة .
والثالث : بأن أحوج إخوته إليه حتى أنعم عليهم ، ذكرهما
nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي .
وفي " آل يعقوب " ثلاثة أقوال :
أحدها : أنهم ولده ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبو صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثاني :
يعقوب وامرأته وأولاده الأحد عشر ، أتم عليهم نعمته بالسجود
ليوسف ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل .
[ ص: 182 ] والثالث : أهله ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة ، واحتج بأنك إذا صغرت الآل ، قلت : أهيل .
قوله تعالى : "
كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق " قال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : فنعمته على
إبراهيم أن نجاه من النار ، ونعمته على
إسحاق أن نجاه من الذبح ،
قوله تعالى : "
إن ربك عليم " أي : عليم حيث يضع النبوة "
حكيم " في تدبير خلقه .