وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون
قوله تعالى : "
وراودته التي هو في بيتها عن نفسه " أي : طلبت منه المواقعة ، وقد سبق اسمها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : المعنى : راودته عما أرادته مما يريد النساء من الرجال . "
وقالت هيت لك " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير : " هيت لك " بفتح الهاء وتسكين الياء وضم التاء . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر : " هيت لك " بكسر الهاء وتسكين الياء وفتح التاء . وهي مروية عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب . وروى
الحلواني عن
هشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر مثله ، إلا أنه همزه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12095أبو علي الفارسي : هو خطأ . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : " هئت لك " بكسر الهاء وهمز الياء وضم التاء ، وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : هو من الهيئة ، كأنها قالت : تهيأت لك . وعن
ابن محيصن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف مثل قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ;
[ ص: 202 ] إلا أنها بغير همز . وعن
ابن محيصن بفتح الهاء وكسر التاء . وهي قراءة
أبي رزين ،
وحميد . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15497الوليد بن عتبة بكسر الهاء والتاء مع الهمز ، وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14355ابن خثيم مثله ، إلا أنه لم يهمز . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بكسر الهاء وفتح التاء مع الهمز . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
وابن السميفع ،
nindex.php?page=showalam&ids=17344وابن يعمر ،
والجحدري : " هيئت لك " برفع الهاء والتاء وبياء مشددة مكسورة بعدها همزة ساكنة . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب : " ها أنا لك " . وقرأ الباقون بفتح الهاء والتاء بغير همز . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : وهو أجود اللغات ، وأكثرها في كلام
العرب ، ومعناها : هلم لك ، أي : أقبل على ما أدعوك إليه ، وقال الشاعر :
أبلغ أمير المؤمنين أخا العراق إذا أتيتا أن العراق وأهله عنق إليك فهيت هيتا
أي : فأقبل وتعال . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة : يقال هيت فلان لفلان : إذا دعاه وصاح به ، قال الشاعر :
قد رابني أن الكري أسكتا لو كان معنيا بها لهيتا
أي : صار ذا سكوت . واختلف العلماء في قوله : " هيت لك " بأي لغة هي ، على أربعة أقوال :
أحدها : أنها عربية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : وقد قيل : إنها من كلام
[ ص: 203 ] قريش ، إلا أنها مما درس وقل في أفواههم آخرا ، فأتى الله به ، لأن أصله من كلامهم ، وهذه الكلمة لا مصدر لها ، ولا تصرف ، ولا تثنية ، ولا جمع ، ولا تأنيث ، يقال للاثنين : هيت لكما ، وللجميع : هيت لكم ، وللنسوة : هيت لكن .
والثاني : أنها بالسريانية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
والثالث : بالحورانية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : يقال : إنها لغة لأهل
حوران ، سقطت إلى أهل
مكة فتكلموا بها .
والرابع : أنها بالقبطية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
قوله تعالى : "
قال معاذ الله " قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : هو مصدر ، والمعنى : أعوذ بالله أن أفعل هذا ، يقال عذت عياذا ومعاذا ومعاذة . "
إنه ربي " أي : إن العزيز صاحبي " أحسن مثواي " ، قال : ويجوز أن يكون " إنه ربي " يعني الله عز وجل "
أحسن مثواي " أي : تولاني في طول مقامي .
قوله تعالى : "
إنه لا يفلح الظالمون " أي : إن فعلت هذا فخنته في أهله بعدما أكرمني فأنا ظالم . وقيل : الظالمون هاهنا : الزناة .