بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون .
قوله تعالى:
بلى من كسب سيئة : بلى: بمنزلة "نعم" إلا أن "بلى" جواب النفي ، ونعم ، جواب الإيجاب ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: إذا قال الرجل لصاحبه: ما لك علي شيء ، فقال الآخر: نعم ، كان تصديقا أن لا شيء له عليه . ولو قال: بلى; كان ردا لقوله . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري: وإنما صارت "بلى" تتصل بالجحد ، لأنها رجوع عن الجحد إلى التحقيق ، فهي بمنزلة "بل" و"بل" سبيلها أن تأتي بعد الجحد ، كقولهم: ما قام أخوك ، بل أبوك . وإذا قال الرجل للرجل: ألا تقوم؟ فقال له: بلى; أراد: بل أقوم ، فزاد الألف على "بل" ليحسن السكوت عليها ، لأنه لو قال: بل; كان يتوقع كلاما بعد بل ، فزاد الألف ليزول هذا التوهم عن المخاطب .
[ ص: 108 ] ومعنى:
بلى من كسب سيئة : بل من كسب . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: بلى: رد لقولهم:
لن تمسنا النار إلا أياما معدودة والسيئة هاهنا: الشرك في قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ، وأبي وائل ، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل . وأحاطت به أي: أحدقت به خطيئته . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع "خطيئاته" بالجمع . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة: مات ولم يتب منها ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبو وائل: الخطيئة: صفة للشرك . قال
أبو علي: إما أن يكون المعنى: أحاطت بحسنته خطيئته ، أي: أحبطتها ، من حيث أن المحيط أكثر من المحاط به ، فيكون كقوله تعالى:
وإن جهنم لمحيطة بالكافرين [ التوبة: 49 ] وقوله
أحاط بهم سرادقها [ الكهف: 29 ] أو يكون معنى أحاطت به: أهلكته ، كقوله:
إلا أن يحاط بكم [ يوسف: 66 ] .