ويجعلون لله ما يكرهون وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى لا جرم أن لهم النار وأنهم مفرطون
قوله تعالى : "
ويجعلون لله ما يكرهون " المعنى : ويحكمون له بما يكرهونه لأنفسهم ، وهو البنات ، "
وتصف ألسنتهم الكذب " أي : تقول الكذب ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12356وابن أبي عبلة : " الكذب " بضم الكاف والذال . ثم فسر ذلك الكذب بقوله : "
أن لهم الحسنى " وفيها ثلاثة أقوال :
أحدها : أنها البنون ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل .
والثاني : أنها الجزاء الحسن من الله تعالى ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج .
والثالث : [أنها] الجنة ، وذلك أنه لما وعد الله المؤمنين الجنة ، قال المشركون : إن كان ما تقولونه حقا ، لندخلنها قبلكم ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12033أبو سليمان الدمشقي .
قوله تعالى : "
لا جرم " قد شرحناها فيما مضى [هود :22] . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : " لا " رد لقولهم ، والمعنى : ليس ذلك كما وصفوا " جرم " أن لهم النار ، المعنى : جرم فعلهم ، أي : كسب فعلهم هذا " أن لهم النار وأنهم مفرطون " وفيه أربعة أوجه ، قرأ الأكثرون : "
مفرطون " بسكون الفاء وتخفيف الراء وفتحها ، وفي معناها قولان :
أحدهما : متركون ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : منسيون في النار .
والثاني : معجلون ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة : معجلون إلى النار . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : معنى " الفرط " في اللغة : المتقدم ، فمعنى " مفرطون " :
[ ص: 461 ] مقدمون إلى النار ، ومن فسرها " متركون " فهو كذلك [أيضا] ، أي : قد جعلوا مقدمين إلى العذاب أبدا ، متروكين فيه . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
ومحبوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو ،
وقتيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي " مفرطون " بسكون الفاء وكسر الراء وتخفيفها ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : ومعناها : أنهم أفرطوا في معصية الله . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=12356وابن أبي عبلة " مفرطون " بفتح الفاء وتشديد الراء وكسرها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : ومعناها : أنهم فرطوا في الدنيا فلم يعملوا فيها للآخرة ، وتصديق هذه القراءة
يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله [الزمر :56] . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر " مفرطون " بفتح الفاء والراء وتشديدها ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : وتفسيرها كتفسير القراءة الأولى ، فالمفرط و المفرط بمعنى واحد .