قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا .
قوله تعالى: "
قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن . . . " الآية . هذه الآية نزلت على سببين: [ نزل ] أولها إلى قوله: "
الحسنى " على سبب، وفيه ثلاثة أقوال:
أحدها:
nindex.php?page=hadith&LINKID=848989أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تهجد ذات ليلة بمكة، فجعل يقول في سجوده: " يا رحمن يا رحيم " ، فقال المشركون: كان محمد يدعو إلها واحدا، فهو الآن [ ص: 99 ] يدعو إلهين اثنين: الله والرحمن، ما نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة، يعنون: مسيلمة، فأنزل الله هذه الآية، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والثاني:
nindex.php?page=hadith&LINKID=104574أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكتب في أول ما أوحي إليه: باسمك اللهم، حتى نزل: إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم [ النمل: 30 ]، فكتب: بسم الله الرحمن الرحيم، فقال مشركو العرب: هذا الرحيم نعرفه، فما الرحمن ؟ فنزلت هذه الآية، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران .
والثالث: أن أهل الكتاب قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك لتقل ذكر الرحمن، وقد أكثر الله في التوراة هذا الاسم، فنزلت هذه الآية، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
فأما قوله: "
ولا تجهر بصلاتك " فنزل على سبب، وفيه ثلاثة أقوال:
أحدها:
nindex.php?page=hadith&LINKID=654353أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع صوته بالقرآن بمكة، فيسب المشركون القرآن ومن أتى به، فخفض رسول الله صلى الله عليه وسلم صوته بعد ذلك حتى لم يسمع أصحابه، فأنزل الله تعالى: " ولا تجهر بصلاتك " ; أي: بقراءتك، فيسمع المشركون فيسبوا القرآن، " ولا تخافت بها " عن أصحابك فلا يسمعون ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والثاني: أن الأعرابي كان يجهر في التشهد ويرفع صوته، فنزلت هذه الآية، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
والثالث:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بمكة عند الصفا، فجهر بالقرآن في صلاة الغداة، فقال أبو جهل: لا تفتر على الله، فخفض النبي صلى الله عليه وسلم صوته، فقال [ ص: 100 ] أبو جهل للمشركين: ألا ترون ما فعلت بابن أبي كبشة ؟ رددته عن قراءته، فنزلت هذه الآية، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل .
فأما التفسير، فقوله: "
قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن " المعنى: إن شئتم فقولوا: يا ألله، وإن شئتم فقولوا: يا رحمن ; فإنهما يرجعان إلى واحد . "
أيا ما تدعوا " المعنى: أي أسماء الله تدعوا، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: و " ما " قد تكون صلة، كقوله:
عما قليل ليصبحن نادمين [ المؤمنون: 40 ]، وتكون في معنى: " أي " معادة لما اختلف لفظهما .
قوله تعالى: "
ولا تجهر بصلاتك " فيه قولان:
أحدهما: أنها الصلاة الشرعية . ثم في المراد بالكلام ستة أقوال:
أحدها: لا تجهر بقراءتك ولا تخافت بها، فكأنه نهي عن
شدة الجهر بالقراءة وشدة المخافة، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . فعلى هذا في تسمية القراءة بالصلاة قولان ذكرهما
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري ; أحدهما: أن يكون المعنى: فلا تجهر بقراءة صلاتك . والثاني: أن القراءة بعض الصلاة، فنابت عنها، كما قيل
لعيسى: كلمة الله ; لأنه بالكلمة كان .
والثاني: لا تصل مراءاة للناس، ولا تدعها مخافة الناس، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا .
والثالث: لا تجهر بالتشهد في صلاتك، روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في رواية، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين .
والرابع: لا تجهر بفعل صلاتك ظاهرا، ولا تخافت بها شديد الاستتار، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة .
والخامس: لا تحسن علانيتها وتسئ سريرتها، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
والسادس: لا تجهر بصلاتك كلها ولا تخافت بجميعها، فاجهر في صلاة الليل وخافت في صلاة النهار على ما أمرناك به، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أبو يعلى . [ ص: 101 ]
والقول الثاني: أن المراد بالصلاة: الدعاء، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد .
قوله تعالى: "
ولا تخافت بها " المخافتة: الإخفاء، يقال: صوت خفيت . "
وابتغ بين ذلك سبيلا " ; أي: اسلك بين الجهر والمخافتة طريقا . وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال: نسخت هذه الآية بقوله:
واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول [ الأعراف: 205 ] . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15097ابن السائب: نسخت بقوله:
فاصدع بما تؤمر [ الحجر: 94 ] . وعلى التحقيق وجود النسخ هاهنا بعيد .
قوله تعالى: "
ولم يكن له شريك في الملك " وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11904أبو المتوكل، nindex.php?page=showalam&ids=11838وأبو الجوزاء، nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف: ( في الملك ) بكسر الميم . "
ولم يكن له ولي من الذل " قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: لم يحالف أحدا ولم يبتغ نصر أحد، والمعنى: أنه لا يحتاج إلى موالاة أحد لذل يلحقه، فهو مستغن عن الولي والنصير . "
وكبره تكبيرا " ; أي: عظمه تعظيما تاما .