وإن يكذبوك فقد كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم إبراهيم وقوم لوط وأصحاب مدين وكذب موسى فأمليت للكافرين ثم أخذتهم فكيف كان نكير فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد .
قوله تعالى : "
ثم أخذتهم " ; أي : بالعذاب ، "
فكيف كان نكير " أثبت الياء في " نكير "
يعقوب [ في الحالين ] ، ووافقه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش في إثباتها في الوصل ، والمعنى : كيف [ أنكرت عليهم ما فعلوا من التكذيب بالإهلاك والمعنى : إني ] أنكرت عليهم أبلغ إنكار ، وهذا استفهام معناه التقرير .
قوله تعالى : "
أهلكناها " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو : ( أهلكتها ) بالتاء ، والباقون : ( أهلكناها ) بالنون .
قوله تعالى : "
وبئر معطلة " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ، [
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم ] ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : ( وبئر ) مهموز . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بغير همز ، والمعنى : وكم بئر معطلة ; أي : متروكة . "
وقصر مشيد " فيه قولان :
أحدهما : مجصص ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : أصل الشيد : الجص والنورة ، وكل ما بني بهما أو بأحدهما فهو مشيد .
والثاني : طويل ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل . وفي الكلام إضمار ، تقديره : وقصر مشيد معطل أيضا ليس فيه ساكن .