رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين .
واجعل لي لسان صدق في الآخرين واجعلني من ورثة جنة النعيم .
واغفر [ ص: 130 ] لأبي إنه كان من الضالين ولا تخزني يوم يبعثون .
يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
قوله تعالى:
هب لي حكما فيه ثلاثة أقوال .
أحدها : النبوة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبو صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثاني : اللب ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة . والثالث : الفهم والعلم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل . وقد بينا قوله :
وألحقني بالصالحين في سورة (يوسف : 101) ، وبينا معنى
لسان صدق في (مريم : 50) والمراد بالآخرين : الذين يأتون بعده إلى يوم القيامة .
قوله تعالى:
واغفر لأبي قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : بلغني أن أمه كانت مسلمة على دينه ، فلذلك لم يذكرها .
فإن قيل : فقد قال :
اغفر لي ولوالدي [إبراهيم : 41] .
قيل : أكثر الذكر إنما جرى لأبيه ، فيجوز أن يسأل الغفران لأمه وهي مؤمنة ، فأما أبوه فلا شك في كفره . وقد بينا سبب استغفاره لأبيه في (براءة : 113) ، وذكرنا معنى الخزي في (آل عمران : 192) .
قوله تعالى :
يوم يبعثون يعني : الخلائق .
قوله تعالى:
إلا من أتى الله بقلب سليم فيه ستة أقوال .
أحدها : سليم من الشرك ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد .
والثاني : سليم من الشك ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
والثالث : سليم ، أي : صحيح ، وهو قلب المؤمن ، لأن قلب الكافر والمنافق مريض ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب .
[ ص: 131 ] والرابع : أن السليم في اللغة : اللديغ ، فالمعنى : كاللديغ من خوف الله تعالى ، قاله
الجنيد .
والخامس : سليم من آفات المال والبنين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14127الحسين بن الفضل .
والسادس : سليم من البدعة ، مطمئن على السنة ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي .