ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير
قوله تعالى:
ولقد آتينا داود منا فضلا وهو النبوة والزبور وتسخير الجبال والطير، إلى غير ذلك مما أنعم الله به عليه
يا جبال أوبي معه وروى
الحلبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث: " أوبي " بضم الهمزة وتخفيف الواو . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: المعنى: وقلنا: يا جبال أوبي معه، أي: رجعي معه . والمعنى: سبحي معه ورجعي التسبيح . ومن قرأ: " أوبي " ، معناه: عودي في التسبيح معه كلما عاد . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة : " أوبي " أي: سبحي، وأصل التأويب في السير، وهو أن يسير النهار كله، وينزل ليلا، فكأنه أراد: ادأبي النهار [كله] بالتسبيح إلى الليل .
[ ص: 436 ] قوله تعالى:
والطير وقرأ
أبو رزين، nindex.php?page=showalam&ids=12067وأبو عبد الرحمن السلمي، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية، nindex.php?page=showalam&ids=12356وابن أبي عبلة : " والطير " بالرفع . فأما قراءة النصب، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بن العلاء: هو عطف على قوله:
ولقد آتينا داود منا فضلا والطير أي: وسخرنا له الطير . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: ويجوز أن يكون نصبا على النداء، كأنه قال: دعونا الجبال والطير، فالطير معطوف على موضع الجبال، وكل منادى عند البصريين فهو في موضع نصب; قال: وأما الرفع، فمن جهتين، إحداهما: أن يكون نسقا على ما في " أوبي، فالمعنى: يا جبال رجعي التسبيح معه أنت والطير; والثانية: على النداء، المعنى: يا جبال ويا أيها الطير أوبي [معه]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: كانت الطير تسبح معه إذا سبح، وكان إذا قرأ لم تبق دابة إلا استمعت لقراءته وبكت لبكائه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه: كان يقول للجبال: سبحي، وللطير: أجيبي، ثم يأخذ هو في تلاوة الزبور بين ذلك بصوته الحسن، فلا يرى الناس منظرا أحسن من ذلك، ولا يسمعون شيئا أطيب منه .
قوله تعالى:
وألنا له الحديد أي: جعلناه لينا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: سخر الله له الحديد بغير نار، فكان يسويه بيده، لا يدخله النار، ولا يضربه بحديدة، وكان أول من صنع الدروع، وكانت قبل ذلك صفائح .
قوله تعالى:
أن اعمل قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: معناه: وقلنا له: اعمل، ويكون في معنى " لأن يعمل "
سابغات أي: دروعا سابغات، فذكر الصفة لأنها تدل على الموصوف .
قال المفسرون: كان يأخذ الحديد بيده فيصير كأنه عجين يعمل به ما يشاء،
[ ص: 437 ] فيعمل الدرع في بعض يوم فيبيعه بمال كثير، فيأكل ويتصدق . والسابغات: الدروع الكوامل التي تغطي لابسها حتى تفضل عنه فيجرها على الأرض .
وقدر في السرد أي: اجعله على قدر الحاجة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة : السرد: النسج، ومنه يقال لصانع الدروع: سراد وزراد، تبدل من السين الزاي، كما يقال: سراط وزراط . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: السرد في اللغة: تقدمة الشيء إلى الشيء تأتي به متسقا بعضه في إثر بعض متتابعا . ومنه قولهم: سرد فلان الحديث .
وفي معنى الكلام قولان .
أحدهما: عدل المسمار في الحلقة ولا تصغره فيقلق، ولا تعظمه فتنفصم الحلقة، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
والثاني: لا تجعل حلقه واسعة فلا تقي صاحبها، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
قوله تعالى:
واعملوا صالحا خطاب
لداود وآله .