قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبين . قل أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم إن الله لا يهدي القوم الظالمين .
قوله تعالى:
قل ما كنت بدعا من الرسل أي: ما أنا بأول رسول . والبدع والبديع من كل شيء: المبتدأ
وما أدري ما يفعل بي ولا بكم وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17344ابن يعمر، nindex.php?page=showalam&ids=12356وابن أبي عبلة: "ما يفعل" بفتح الياء . ثم فيه قولان .
[ ص: 372 ] أحدهما: أنه أراد بذلك ما يكون في الدنيا . ثم فيه قولان .
أحدهما:
[أنه] لما اشتد البلاء بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، رأى في المنام أنه هاجر إلى أرض ذات نخل وشجر وماء، فقصها على أصحابه، فاستبشروا بذلك لما يلقون من أذى المشركين . ثم إنهم مكثوا برهة لا يرون ذلك، فقالوا: يا رسول الله متى تهاجر إلى الأرض التي رأيت؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى: وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ، يعني لا أدري، أخرج إلى الموضع الذي رأيته في منامي أم لا؟ ثم قال: "إنما هو شيء رأيته في منامي، وما ( اتبع إلا ما يوحى إلي ) "، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبو صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . وكذلك قال
عطية: ما أدري هل يتركني
بمكة أو يخرجني منها .
والثاني: ما أدري هل أخرج كما أخرج الأنبياء قبلي، أو أقتل كما قتلوا، ولا أدري ما يفعل بكم، أتعذبون أم تؤخرون؟ أتصدقون أم تكذبون؟ قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن
والقول الثاني: أنه أراد ما يكون في الآخرة . روى
ابن أبي طلحة عن
[ ص: 373 ] nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية، نزل بعدها
ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر [الفتح: 2] وقال:
ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات . . . الآية [الفتح: 5] فأعلم ما يفعل به وبالمؤمنين . وقيل: إن المشركين فرحوا عند نزول هذه الآية وقالوا: ما أمرنا وأمر
محمد إلا واحد، ولولا أنه ابتدع ما يقوله لأخبره الذي بعثه بما يفعل به، فنزل قوله:
ليغفر لك الله . . . الآية [الفتح: 2]، فقال الصحابة: هنيئا لك يا رسول الله، فماذا يفعل بنا؟ فنزلت:
ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات . . . الآية [الفتح: 5]; وممن ذهب إلى هذا القول
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ذلك .
قوله تعالى:
قل أرأيتم إن كان من عند الله يعني القرآن
وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل وفيه قولان .
أحدهما: أنه
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14836العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، وقتادة،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد .
والثاني: أنه
موسى بن عمران عليه السلام، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق .
فعلى القول الأول يكون ذكر المثل صلة، فيكون المعنى: وشهد شاهد من بني إسرائيل عليه، أي: على أنه من عند الله،
فآمن الشاهد، وهو
nindex.php?page=showalam&ids=106ابن سلام واستكبرتم يا معشر اليهود .
وعلى الثاني يكون المعنى: وشهد
موسى على التوراة التي هي مثل القرآن
[ ص: 374 ] أنها من عند الله، كما شهد
محمد على القرآن أنه كلام الله، "فآمن" من آمن
بموسى والتوراة "واستكبرتم" أنتم يا معشر
العرب أن تؤمنوا
بمحمد والقرآن .
فإن قيل: أين جواب "إن"؟ قيل: هو مضمر; وفي تقديره ستة أقوال . أحدها: أن جوابه: فمن أضل منكم، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن . والثاني: أن تقدير الكلام: وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن، أتؤمنون؟ قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج . والثالث: أن تقديره: أتأمنون عقوبة الله؟ قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12095أبو علي الفارسي . والرابع: أن تقديره: أفما تهلكون؟ ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي . والخامس: من المحق منا ومنكم ومن المبطل؟ ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي . والسادس: أن تقديره: أليس قد ظلمتم؟ ويدل على هذا المحذوف قوله:
إن الله لا يهدي القوم الظالمين ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي .