ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا أولئك الذين طبع الله على قلوبهم واتبعوا أهواءهم . والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم . فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهم .
قوله تعالى:
ومنهم من يستمع إليك يعني المنافقين . وفيما يستمعون قولان . أحدهما: أنه سماع خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة . والثاني: سماع قوله على عموم الأوقات . فأما " الذين أوتوا العلم " ، فالمراد: بهم علماء الصحابة .
قوله تعالى:
ماذا قال آنفا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : أي: ماذا قال الساعة، وهو من قولك: استأنفت الشيء: إذا ابتدأته، وروضة أنف: لمن ترع، أي: لها أول يرعى; فالمعنى: ماذا قال في أول وقت يقرب منا . وحدثنا عن
أبي عمر غلام ثعلب أنه قال: معنى "آنفا" مذ ساعة . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، في بعض الروايات عنه: "أنفا" بالقصر، وهذه قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، وحميد، وابن محيصن . قال
أبو علي: يجوز أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير توهم، مثل حاذر وحذر، وفاكه وفكه .
وفي استفهامهم قولان . أحدهما: لأنهم لم يعقلوا ما يقول، ويدل عليه باقي الآية . والثاني: أنهم قالوه استهزاء .
قوله تعالى:
والذين اهتدوا فيهم قولان . أحدهما: أنهم المسلمون،
[ ص: 403 ] قاله الجمهور . والثاني: قوم من أهل الكتاب كانوا على الإيمان بأنبيائهم
وبمحمد صلى الله عليه وسلم، فلما بعث
محمد صلى الله عليه وسلم آمنوا به، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة .
وفي الذي زادهم ثلاثة أقوال . أحدها: أنه الله عز وجل . والثاني: قول الرسول . والثالث: استهزاء المنافقين زاد المؤمنين هدى، ذكرهن
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج . وفي معنى الهدى قولان . أحدهما: أنه العلم . والثاني: البصيرة .
وفي قوله:
وآتاهم تقواهم ثلاثة أقوال . أحدها: ثواب تقواهم في الآخرة، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي . والثاني: اتقاء المنسوخ والعمل بالناسخ، قاله
عطية . والثالث: أعطاهم التقوى مع الهدى، فاتقوا معصيته خوفا من عقوبته، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12033أبو سليمان الدمشقي .
وينظرون بمعنى ينتظرون،
أن تأتيهم وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ،
nindex.php?page=showalam&ids=11825وأبو الأشهب، وحميد: "إن تأتهم" بكسر الهمزة من غير ياء بعد التاء . والأشراط: العلامات; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة: الأشراط: الأعلام، وإنما سمي الشرط -فيما ترى- لأنهم أعلموا أنفسهم . قال المفسرون: ظهور النبي صلى الله عليه وسلم من أشراط الساعة، وانشقاق القمر والدخان وغير ذلك .
[ ص: 404 ] فأنى لهم أي: فمن أين لهم
إذا جاءتهم الساعة
ذكراهم ؟! قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: أنى لهم أن يذكروا ويتوبوا إذا جاءت؟!