كلا إذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن أنه الفراق والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق فلا صدق ولا صلى ولكن كذب وتولى ثم ذهب إلى أهله يتمطى أولى لك فأولى ثم أولى لك فأولى أيحسب الإنسان أن يترك سدى ألم يك نطفة من مني يمنى ثم كان علقة فخلق فسوى فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى
قوله تعالى:
كلا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: "كلا" ردع وتنبيه . المعنى: ارتدعوا
[ ص: 424 ] عما يؤدي إلى العذاب . وقال غيره: معنى
"كلا": لا يؤمن الكافر بهذا .
قوله تعالى:
إذا بلغت يعني: النفس . وهذه كناية عن غير مذكور .
و
"التراقي" العظام المكتنفة لنقرة النحر عن يمين وشمال . وواحدة التراقي: ترقوة، ويكنى ببلوغ النفس التراقي عن الإشفاء على الموت،
"وقيل من راق" فيه قولان .
أحدهما: أنه قول الملائكة بعضهم لبعض: من يرقى روحه، ملائكة الرحمة، أو ملائكة العذاب؟ رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11838أبو الجوزاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل .
والثاني: أنه قول أهله: هل من راق يرقيه بالرقى؟ وهو مروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك، وأبو قلابة، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد، nindex.php?page=showalam&ids=12078وأبو عبيدة، nindex.php?page=showalam&ids=13436وابن قتيبة، nindex.php?page=showalam&ids=14416والزجاج .
قوله تعالى:
وظن أي: أيقن الذي بلغت روحه التراقي "أنه الفراق" للدنيا
"والتفت الساق بالساق" فيه خمسة أقوال .
أحدها: أمر الدنيا بأمر الآخرة، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16619الوالبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل .
والثاني: اجتمع فيه الحياة والموت، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد كالقولين .
والثالث: التفت ساقاه في الكفن، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب .
والرابع: التفت ساقاه عند الموت، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي . [ ص: 425 ] والخامس: الشدة بالشدة، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: آخر شدة الدنيا بأول شدة الآخرة .
قوله تعالى
إلى ربك يومئذ المساق أي: إلى الله المنتهى
"فلا صدق ولا صلى" قال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة: "لا" ها هنا" في موضع "لم" . قال المفسرون: هو
أبو جهل "ولكن كذب وتولى" عن الإيمان
"ثم ذهب إلى أهله يتمطى" أي: رجع إليهم يتبختر ويختال . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: "يتمطى" أي: يتبختر، لأن الظهر هو المطا، فيلوي ظهره متبخترا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: أصله يتمطط، فقلبت الطاء فيه ياء، كما قيل: يتظنى، وأصله: يتظنن، ومنه المشية المطيطاء . وأصل الطاء في هذا كله دال . إنما هو مد يده في المشي إذا تبختر . يقال: مططت ومددت بمعنى .
قوله تعالى:
أولى لك فأولى قال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: هو تهديد ووعيد . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: العرب تقول: أولى لفلان: إذا دعت عليه بالمكروه، ومعناه: وليك المكروه يا
أبا جهل .
قوله تعالى
أيحسب الإنسان يعني:
أبا جهل "أن يترك سدى" قال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: أي: يهمل فلا يؤمر ولا ينهى ولا يعاقب، يقال: أسديت الشيء، أي: أهملته . ثم دل على البعث بقوله تعالى:
ألم يك نطفة من مني يمنى قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: "تمنى" بالتاء . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر، وحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، ويعقوب "يمنى" بالياء . وعن
[ ص: 426 ] أبى عمرو كالقراءتين . وقد شرحنا هذا في [النجم: 24] "ثم كان علقة" بعد النطفة "فخلق" فيه الروح، وسوى خلقه
"فجعل منه" أي: خلق من مائه أولادا ذكورا وإناثا
"أليس ذلك" الذي فعل هذا
"بقادر؟" وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق، nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبو رجاء ،
وعاصم الجحدري "يقدر"
"على أن يحيي الموتى؟!" وهذا تقرير لهم، أي: إن من قدر على الابتداء قدر على الإعادة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: إذا قرأ أحدكم هذه الآية، فليقل: اللهم بلى .