فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلا منهم فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده قال الذين يظنون أنهم ملاقو الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين .
قوله تعالى:
فلما فصل طالوت بالجنود أي: خرج وشخص . وفي عدد من خرج معه ثلاثة أقوال . أحدها: سبعون ألفا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثاني: ثمانون ألفا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي . والثالث: مائة ألف ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل . قال: وساروا في حر شديد ، فابتلاهم الله بالنهر . والابتلاء: الاختبار . وفي النهر لغتان . إحداهما: تحريك الهاء ، وهي قراءة الجمهور ، والثاني: تسكينها ، وبها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، وفي هذا النهر قولان . أحدهما: أنه
نهر فلسطين قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ، والثاني: نهر بين
الأردن وفلسطين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس . ووجه الحكمة في ابتلائهم به أن يعلم
طالوت من له نية في القتال منهم ، ومن ليس له نية .
[ ص: 298 ] قوله تعالى:
فليس مني أي: ليس من أصحابي .
قوله تعالى:
إلا من اغترف غرفة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع ، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ، "غرفة" بفتح الغين ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ، nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بضمها ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: من فتح الغين ، أراد المرة الواحدة باليد ، ومن ضمها ، أراد ملء اليد . وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل أن الغرفة كان يشرب منها الرجل ، ودابته ، وخدمه ويملأ قربته . وقال بعض المفسرين: لم يرد به غرفة الكف ، وإنما أراد المرة الواحدة بقربة أو جرة ، أو ما أشبه ذلك . وفي عدد القليل الذين لم يشربوا إلا غرفة قولان . أحدهما: أنهم أربعة آلاف ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي . والثاني: ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا ، وهو الصحيح ، لما روي
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قاله لأصحابه يوم بدر "أنتم بعدة أصحاب طالوت يوم لقاء جالوت" وكانوا يوم
بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا .
قوله تعالى:
(لا طاقة لنا) أي: لا قوة لنا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: يقال: أطقت الشيء إطاقة وطاقة ، وطوقا ، مثل قولك: أطعته إطاعة وطاعة وطوعا . واختلفوا في القائلين لهذا على ثلاثة أقوال . أحدها: أنهم الذين شربوا أكثر من غرفة ، فإنهم انصرفوا ، ولم يشهدوا ، وكانوا أهل شك ونفاق ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي . والثاني: أنهم الذين قلت بصائرهم من المؤمنين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد . والثالث: أنه قول الذين جاوزوا معه ، وإنما قال ذلك بعضهم لبعض ، لما رأوا من قلتهم ، وهذا اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج .
قوله تعالى:
قال الذين يظنون في هذا الظن قولان . أحدهما: أنه بمعنى اليقين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في آخرين . والثاني: أنه الظن الذي هو التردد ، فإن القوم توهموا لقلة عددهم
[ ص: 299 ] أنهم سيقتلون فيلقون الله ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج في آخرين . وفي الظانين هذا الظن قولان . أحدهما: أنهم الثلاثمائة والثلاثة عشر ، قالوا للراجعين: كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي . والثاني: أنهم أولو العزم والفضل من الثلاثمائة والثلاثة عشر . والفئة: الفرقة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: وإنما قيل لهم: فئة من قولهم: فأوت رأسه بالعصا ، وفأيته: إذا شققته .
قوله تعالى:
(بإذن الله) قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: بنصر الله .
قوله تعالى:
(والله مع الصابرين) أي بالنصر والإعانة .