فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين .
قوله تعالى:
(فبما رحمة من الله لنت لهم) قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء nindex.php?page=showalam&ids=13436وابن قتيبة ، nindex.php?page=showalam&ids=14416والزجاج "ما" هاهنا صلة ، ومثله:
(فبما نقضهم ميثاقهم) قال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري: دخول "ما" هاهنا يحدث توكيدا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=8572النابغة: المرء يهوى أن يعي ش وطول عيش ما يضره
فأكد بذكر "ما" وفيمن تتعلق به هذه الرحمة قولان .
أحدهما: أنها تتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم . والثاني: بالمؤمنين .
[ ص: 486 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: ومعنى
(لنت لهم) لأن جانبك ، وحسن خلقك ، وكثر احتمالك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: والفظ: الغليظ الجانب ، السيئ الخلق ، يقال: فظظت تفظ فظاظة وفظظا ، والفظ: ماء الكرش والفرث ، وإنما سمي فظا لغلظ مشربه . فأما الغليظ القلب ، فقيل: هو القاسي القلب ، فيكون ذكر الفظاظة والغلظ - وإن كانا بمعنى واحد توكيدا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: الفظ: في القول ، والغليظ القلب: في الفعل .
قوله تعالى:
(لانفضوا) أي: تفرقوا ، وتقول فضضت عن الكتاب ختمه: إذا فرقته عنه .
(فاعف عنهم) أي: تجاوز عن هفواتهم ، وسل الله المغفرة لذنوبهم
(وشاورهم في الأمر) معناه: استخرج آراءهم ، واعلم ما عندهم . ويقال: إنه من: شرت العسل .
[ ص: 487 ] وأنشدوا:
وقاسمها بالله حقا لأنتم ألذ من السلوى إذا ما نشورها
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: يقال: شاورت الرجل مشاورة وشورا ، وما يكون عن ذلك اسمه المشورة . وبعضهم يقول: المشورة . ويقال: فلان حسن الصورة والشورة ، أي: حسن الهيئة واللباس . ومعنى قولهم: شاورت فلانا ، أظهرت ما عنده وما عندي . وشرت الدابة: إذا امتحنتها ، فعرفت هيئتها في سيرها . وشرت العسل: إذا أخذته من مواضع النحل . وعسل مشار . قال
الأعشى: كأن القرنفل والزنجبي ل باتا بفيها وأريا مشارا
[ ص: 488 ] والأري: العسل . واختلف العلماء لأي معنى أمر الله نبيه بمشاورة أصحابه مع كونه كامل الرأي ، تام التدبير ، على ثلاثة أقوال .
أحدها: ليستن به من بعده ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة .
والثاني: لتطيب قلوبهم ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، والربيع ، nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق . nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه: نظير هذا قوله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=678373 "البكر تستأمر في نفسها" ، إنما أراد استطابة نفسها ، فإنها لو كرهت ، كان للأب أن يزوجها ، وكذلك مشاورة
إبراهيم عليه السلام لابنه حين أمر بذبحه .
والثالث: للإعلام ببركة المشاورة ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك . ومن فوائد المشاورة أن المشاور إذا لم ينجح أمره ، علم أن امتناع النجاح محض قدر ، فلم يلم نفسه ، ومنها أنه قد يعزم على أمر ، فيبين له الصواب في قول غيره ، فيعلم عجز نفسه عن الإحاطة بفنون المصالح .قال
علي رضي الله عنه:
الاستشارة عين الهداية ، وقد خاطر من استغنى برأيه ، والتدبير قبل العمل يؤمنك من الندم . وقال بعض الحكماء: ما استنبط الصواب بمثل المشاورة ، ولا حصنت النعم بمثل المواساة ، ولا اكتسبت البغضاء بمثل الكبر . واعلم أنه إنما أمر
[ ص: 489 ] النبي صلى الله عليه وسلم بمشاورة أصحابه فيما لم يأته فيه وحي ، وعمهم بالذكر ، والمقصود أرباب الفضل والتجارب منهم . وفي الذي أمر بمشاورتهم فيه قولان . حكاهما
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أبو يعلى .
أحدهما: أنه أمر الدنيا خاصة . والثاني: أمر الدين والدنيا ، وهو أصح .
وقد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس "وشاورهم في بعض الأمر" .
قوله تعالى:
(فإذا عزمت) قال
nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس: العزم: عقد القلب على الشيء ويريد أن يفعله . وقد قرأ
أبو رزين ،
وأبو مجلز ، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية ، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ، والجحدري: (فإذا عزمت) بضم التاء . فأما التوكل ، فقد سبق شرحه .
ومعنى الكلام: فإذا عزمت على فعل شيء ، فتوكل على الله ، لا على المشاورة .