لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق .
قوله تعالى:
(لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير) في سبب نزولها قولان .
أحدهما:
أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق رضي الله عنه دخل بيت مدراس اليهود ، فوجدهم قد اجتمعوا على رجل منهم اسمه فنحاص ، فقال أبو بكر: اتق الله وأسلم ، فوالله إنك لتعلم أن محمدا رسول الله . فقال: والله يا nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ما بنا إلى الله من فقر ، وإنه إلينا لفقير ، ولو كان غنيا عنا ما استقرض منا . فغضب أبو بكر وضرب وجه فنحاص ضربة شديدة ، وقال: والله لولا العهد الذي بيننا لضربت عنقك . فذهب فنحاص يشكو إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وأخبره أبو بكر بما قال ، فجحد فنحاص ، فنزلت هذه الآية ، ونزل فيما بلغ من أبي بكر من الغضب ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا [ آل عمران: 186 ] هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وإلى نحوه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ، nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ، nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل .
والثاني: أنه لما نزل قوله
من ذا الذي يقرض الله قرضا [ البقرة: 245 ] قالت اليهود: إنما يستقرض الفقير من الغني ، فنزلت هذه الآية ، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
وفي الذين قالوا: إن الله فقير ، أربعة أقوال .
[ ص: 515 ] أحدها: أنه
فنحاص بن عازوراء اليهودي ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل .
والثاني:
حيي بن أخطب ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
والثالث: أن جماعة من اليهود قالوه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: صك
أبو بكر رجلا من الذين قالوا:
(إن الله فقير ونحن أغنياء) لم يستقرضنا وهو غني؟!
والرابع: أنه
النباش بن عمرو اليهودي ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12033أبو سليمان الدمشقي .
قوله تعالى:
(سنكتب ما قالوا) قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وحده: "سيكتب" بياء مضمومة و"قتلهم" بالرفع و"يقول" بالياء ، وقرأ الباقون: (سنكتب ما قالوا) بالنون ، و"قتلهم" بالنصب و"نقول" بالنون ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود "ويقال" ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، وطلحة: و"يقول"
وفي معنى
(سنكتب ما قالوا) قولان .
أحدهما: سنحفظ عليهم ما قالوا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والثاني: سنأمر الحفظة بكتابته ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل .
قوله تعالى:
(وقتلهم الأنبياء) أي: ونكتب ذلك . فإن قيل: هذا القائل لم يقتل نبيا قط ، فالجواب أنه رضي بفعل متقدميه لذلك ، كما بينا في قوله تعالى:
(ويقتلون النبيين بغير الحق) . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: ومعنى
(عذاب الحريق) عذاب محرق ، أي: عذاب بالنار ، لأن العذاب قد يكون بغير النار .