من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ولو أنهم قالوا: سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا [ ص: 99 ] قوله تعالى:
من الذين هادوا قال
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل: نزلت في
رفاعة بن زيد ، ومالك ابن الضيف ، وكعب بن أسيد ، وكلهم يهود . وفي "من" قولان ذكرهما
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج .
أحدهما: أنها من صلة الذين أوتوا الكتاب ، فيكون المعنى: ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب من الذين هادوا .
والثاني: أنها مستأنفة ، فالمعنى: من الذين هادوا قوم يحرفون ، فيكون قوله: يحرفون ، صفة ، ويكون الموصوف محذوفا ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه: وما الدهر إلا تارتان فمنهما أموت وأخرى أبتغي العيش أكدح
والمعنى: فمنهما تارة أموت فيها ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12095أبو علي الفارسي: والمعنى: وكفى بالله نصيرا من الذين هادوا ، أي: إن الله ينصر عليهم .
فأما "التحريف" ، فهو التغيير . و"الكلم": جمع كلمة . وقيل: إن "الكلام" مأخوذ من "الكلم" ، وهو الجرح الذي يشق الجلد واللحم ، فسمي الكلام كلاما ، لأنه يشق الأسماع بوصوله إليها ، وقيل: بل لتشقيقه المعاني المطلوبة في أنواع الخطاب .
وفي معنى تحريفهم الكلم قولان . أحدهما: أنهم كانوا يسألون النبي صلى الله عليه وسلم عن الشيء ، فإذا خرجوا ، حرفوا كلامه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثاني: أنه تبديلهم التوراة قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد . [ ص: 100 ] قوله تعالى:
عن مواضعه أي: عن أماكنه ووجوهه .
قوله تعالى:
ويقولون سمعنا وعصينا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: سمعنا قولك ، وعصينا أمرك .
قوله تعالى:
واسمع غير مسمع فيه قولان .
أحدهما: أن معناه: اسمع لا سمعت ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=13436وابن قتيبة .
والثاني: أن معناه: اسمع غير مقبول ما تقول ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد . وقد تقدم في (البقرة) معنى: وراعنا .
قوله تعالى:
ليا بألسنتهم قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: "اللي": تحريك ألسنتهم بذلك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: معنى "ليا بألسنتهم": أنهم يحرفون "راعنا" عن طريق المراعاة ، والانتظار إلى السب بالرعونة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
لكان خيرا لهم مما بدلوا ، و(أقوم) أي: أعدل ،
ولكن لعنهم الله بكفرهم بمحمد .
قوله تعالى:
فلا يؤمنون إلا قليلا فيه قولان . أحدهما: فلا يؤمن منهم الا قليل ، وهم
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ، ومن تبعه ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . [ ص: 101 ] والثاني: فلا يؤمنون إلا إيمانا قليلا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=14416والزجاج . قال
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل: وهو اعتقادهم أن الله خلقهم ورزقهم .