إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا
قوله تعالى:
إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها في سبب نزولها ثلاثة أقوال . .
[ ص: 114 ] أحدها:
أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة ، طلب مفتاح البيت من عثمان بن أبي طلحة ، فذهب ليعطيه إياه ، فقال: nindex.php?page=showalam&ids=18العباس: بأبي أنت وأمي اجمعه لي مع السقاية ، فكف nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان يده مخافة أن يعطيه nindex.php?page=showalam&ids=18للعباس ، فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: "هات المفتاح" فأعاد nindex.php?page=showalam&ids=18العباس قوله ، وكف nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ، فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: "أرني المفتاح إن كنت تؤمن بالله واليوم الآخر" فقال: هاكه يا رسول الله بأمانة الله ، فأخذ المفتاح ، ففتح البيت ، فنزل جبريل بهذه الآية ، فدعا nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ، فدفعه إليه . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبو صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل .
والثاني: أنها نزلت في الأمراء . رواه
ابن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، وابنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول ، واختاره
nindex.php?page=showalam&ids=12033أبو سليمان الدمشقي ، وقال: أمر الأمراء أن يؤدوا الأمانة في أموال المسلمين .
والثالث: أنها نزلت عامة ، وهو مروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، واختاره
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أبو يعلى . واعلم أن نزولها على سبب لا يمنع عموم حكمها ، فإنها عامة في الودائع وغيرها من الأمانات . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: الأمانة في الوضوء ، وفي الصلاة ، وفي الصوم ، وفي الحديث ، وأشد ذلك في الودائع .
[ ص: 115 ] قوله تعالى:
نعما يعظكم به يقول: نعم الشيء يعظكم به ، وقد ذكرناه في (البقرة) .