لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما
قوله تعالى:
لا يستوي القاعدون من المؤمنين قال
nindex.php?page=showalam&ids=12033أبو سليمان الدمشقي: نزلت هذه الآية من أجل قوم كانوا إذا حضرت غزاة يستأذنون في القعود .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت: nindex.php?page=hadith&LINKID=674069إني لقاعد إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ غشيته السكينة ، ثم سري عنه ، فقال: "اكتب" ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون ) الآية ، فقام nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، فقال: يا رسول الله ، فكيف بمن لا يستطيع الجهاد؟ فوالله ما قضى كلامه حتى غشيت رسول الله السكينة ، ثم سري عنه ، فقال: اقرأ فقرأت لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون ، فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: "غير أولي الضرر" فألحقها . [ ص: 174 ] قوله تعالى:
لا يستوي القاعدون يعني: عن الجهاد ، والمعنى: أن المجاهد أفضل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : وأريد بهذا الجهاد غزوة
بدر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل: غزاة
تبوك .
قوله تعالى:
غير أولي الضرر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة: "غير" برفع الراء ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ، وابن عامر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وخلف ، والمفضل: بنصبها . قال
أبو علي: من رفع الراء ، جعل "غير" صفة للقاعدين ، ومن نصبها ، جعلها استثناء من القاعدين . وفي "الضرر" قولان .
أحدهما: أنه العجز بالزمانة والمرض ، ونحوهما . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : هم قوم كانت تحبسهم عن الغزاة أمراض وأوجاع . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15992ابن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=13436وابن قتيبة: هم أولو الزمانة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : الضرر: أن يكون ضريرا أو أعمى أو زمنا .
والثاني: أنه العذر ، رواه
ابن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
قوله تعالى:
فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة في هؤلاء القاعدين قولان .
أحدهما: أنهم القاعدون بالضرر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل .
والثاني: القاعدون من غير ضرر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12033أبو سليمان الدمشقي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير: والدرجة: الفضيلة . فأما الحسنى فهي الجنة في قول الجماعة .
[ ص: 175 ] قوله تعالى:
وفضل الله المجاهدين على القاعدين قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : القاعدون هاهنا: غير أولي الضرر ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير: هم الذين لا عذر لهم .