قل إني على بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين
قوله تعالى:
قل إني على بينة من ربي سبب نزولها
أن النضر بن الحارث وسائر قريش قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: يا محمد ائتنا بالعذاب الذي تعدنا به ، استهزاء; وقام النضر عند الكعبة وقال: اللهم إن كان ما يقول حقا ، فائتنا بالعذاب; فنزلت هذه الآية; رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبو صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . فأما البينة ، فهي الدلالة التي تفصل بين الحق والباطل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : أنا على أمر بين ، لا متبع لهوى .
قوله تعالى:
وكذبتم به في هاء الكناية ، ثلاثة أقوال .
أحدها: أنها ترجع إلى الرب . والثاني: ترجع إلى البيان . والثالث: ترجع إلى العذاب الذي طلبوه استهزاء
قوله تعالى:
ما عندي ما تستعجلون به أي: ما بيدي . وفي الذي استعجلوا به قولان .
أحدهما: أنه العذاب; قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن .
والثاني: أنه الآيات التي كانوا يقترحونها; ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج .
[ ص: 52 ] قوله تعالى:
إن الحكم إلا لله فيه قولان .
أحدهما: أنه الحكم الذي يفصل به بين المختلفين بإيجاب الثواب والعقاب .
والثاني: أنه القضاء بإنزال العذاب على المخالف .
قوله تعالى:
يقص الحق قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ، nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم ، nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع "يقص الحق" بالصاد المشددة ، من القصص; والمعنى: أن كل ما أخبر به فهو حق . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو ، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: "يقضي الحق" من القضاء; والمعنى يقضي القضاء الحق .