وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا وغرتهم الحياة الدنيا وذكر به أن تبسل نفس بما كسبت ليس لها من دون [ ص: 64 ] الله ولي ولا شفيع وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها أولئك الذين أبسلوا بما كسبوا لهم شراب من حميم وعذاب أليم بما كانوا يكفرون
قوله تعالى:
وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا فيهم قولان .
أحدهما: أنها الكفار . والثاني: اليهود والنصارى .
وفي اتخاذهم دينهم لعبا ولهوا ، ثلاثة أقوال . أحدها: أنه استهزاؤهم بآيات الله إذا سمعوها .
والثاني: أنهم دانوا بما اشتهوا كما يلهون بما يشتهون .
والثالث: أنهم يحافظون على دينهم إذا اشتهوا ، كما يلهون إذا اشتهوا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: ويقال: إنه ليس من قوم إلا ولهم عيد ، فهم يلهون في أعيادهم ، إلا أمة
محمد صلى الله عليه وسلم فإن أعيادهم صلاة وتكبير وبر وخير .
فصل
ولعلماء الناسخ والمنسوخ في هذا القدر من الآية ، قولان .
أحدهما: أنه خرج مخرج التهديد ، كقوله:
ذرني ومن خلقت وحيدا [المدثر:11] فعلى هذا ، هو محكم ، وإلى هذا المعنى ذهب مجاهد .
والثاني: أنه اقتضى المسامحة لهم والإعراض عنهم ، ثم نسخ بآية السيف; وإلى هذا ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي .
قوله تعالى:
وذكر به أي: عظ بالقرآن . وفي قوله:
أن تبسل قولان .
[ ص: 65 ] أحدهما: لئلا تبسل نفس كقوله:
أن تضلوا [النساء:176] .
والثاني: ذكرهم إبسال المبسلين بجناياتهم لعلهم يخافون .
وفي معنى "تبسل" سبعة أقوال .
أحدها: تسلم ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: تسلم إلى الهلكة . قال الشاعر:
وإبسالي بني بغير جرم بعوناه ولا بدم مراق
أي: بغير جرم أجرمناه; والبعو: الجناية . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : تسلم بعملها غير قادرة على التخلص . والمستبسل: المستسلم الذي لا يعلم أنه يقدر على التخلص .
والثاني: تفضح ، رواه
ابن أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والثالث: تدفع رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . والرابع: تهلك ، روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا . والخامس: تحبس وتؤخذ ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد . والسادس: تجزى ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15097ابن السائب ، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي . والسابع: ترتهن ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة: ترتهن وتسلم; وأنشد:
هنالك لا أرجو حياة تسرني سمير الليالي مبسلا بالجرائر
[ ص: 66 ] سمير الليالي: أبد الليالي: فأما الولي: فهو الناصر الذي يمنعها من عذاب الله . والعدل: الفداء . قال
ابن زيد: وإن تفتد كل فداء لا يقبل منها . فأما الحميم ، فهو الماء الحار . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة: ومنه سمي الحمام .