وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون [ ص: 92 ] قوله تعالى:
وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة يعني
آدم "فمستقر" قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ، ويعقوب ، إلا
رويسا: بكسر القاف . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ، nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم ، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: بفتحها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج من كسر ، فالمعنى "فمنكم مستقر" ومن نصب ، فالمعنى: "فلكم مستقر" فأما مستودع فبالفتح ، لا غير ومعناه على فتح القاف: "ولكم مستودع" وعلى كسر القاف: "منكم مستودع" . وللمفسرين في هذا المستقر والمستودع تسعة أقوال .
أحدها: فمستقر في الأرحام ، ومستودع في الأصلاب ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14836العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ، nindex.php?page=showalam&ids=16327وابن زيد .
والثاني: المستقر في الأرحام ، والمستودع في القبر ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
والثالث: المستقر في الأرض ، والمستودع في الأصلاب ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15992ابن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والرابع: المستقر والمستودع في الرحم ، رواه
قابوس عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والخامس: المستقر حيث يأوي ، والمستودع حيث يموت ، رواه
مقسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والسادس: المستقر في الدنيا ، والمستودع في القبر .
والسابع: المستقر في القبر ، والمستودع في الدنيا ، وهو عكس الذي قبله ، رويا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
والثامن: المستقر في الدنيا ، والمستودع عند الله تعالى ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
والتاسع: المستقر في الأصلاب ، والمستودع في الأرحام ، قاله
ابن بحر ، وهو عكس الأول .