وكذلك نصرف الآيات وليقولوا درست ولنبينه لقوم يعلمون
قوله تعالى:
وكذلك نصرف الآيات قال
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش وكذلك معناها: وهكذا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : المعنى: ومثل ما بينا فيما تلي عليك ، نبين الآيات . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : نصرف الآيات ، أي: نبينها في كل وجه ، ندعوهم بها مرة ، ونخوفهم بها أخرى .
وليقولوا يعني أهل
مكة حين تقرأ عليهم القرآن "دارست" .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري: معنى الآية: وكذلك نصرف الآيات ، لنلزمهم الحجة ، وليقولوا: دارست; وإنما صرف الآيات ليسعد قوم بفهمها والعمل بها ، ويشقى آخرون بالإعراض عنها; فمن عمل بها سعد ، ومن قال: دارست ، شقي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : وهذه اللام في ليقولوا يسميها أهل اللغة لام الصيرورة . والمعنى: أن السبب الذي أداهم إلى أن قالوا: دارست ، هو تلاوة الآيات ، وهذا كقوله:
فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا [القصص:8] وهم لم يطلبوا بأخذه أن يعاديهم ، ولكن كان عاقبة الأمر أن صار لهم عدوا وحزنا . ومثله أن تقول: كتب فلان الكتاب لحتفه ، فهو لم يقصد أن يهلك نفسه بالكتاب ، ولكن العاقبة كانت الهلاك .
فأما "دارست" فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: دارست بالألف وسكون السين وفتح التاء; ومعناها: ذاكرت أهل الكتاب . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: [ ص: 101 ] "درست" بسكون وفتح التاء ، من غير ألف ، على معنى: قرأت كتب أهل الكتاب . قال المفسرون: معناها: تعلمت من جبر ويسار . وسنبين هذا في قوله:
إنما يعلمه بشر [النحل:103] إن شاء الله وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ، ويعقوب: "درست" بفتح الراء والسين وسكون التاء من غير ألف . والمعنى: هذه الأخبار التي تتلوها علينا قديمة قد درست . أي: قد مضت وامحت . وجميع من ذكرنا فتح الدال في قراءته . وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع أنه قال: "درست" برفع الدال ، وكسر الراء وتخفيف التاء ، وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17344ابن يعمر; ومعناها: قرئت . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب: "درست" بفتح الدال والسين وضم الراء وتسكين التاء . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : وهي بمعنى: "درست" أي: امحت; إلا أن المضمومة الراء أشد مبالغة . وقرأ
معاذ القارئ ، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية ، nindex.php?page=showalam&ids=17167ومورق: "درست" برفع الدال ، وكسر الراء وتشديدها ساكنة السين . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف: "درس" بفتح الراء والسين بلا ألف ولا تاء . وروى
عصمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش: "دارس" بألف .
قوله تعالى: ولنبينه يعني التصريف
لقوم يعلمون ما تبين لهم من الحق فقبلوه .