(والصراط) الطريق . ويقال: إن أصله بالسين ، لأنه من " الاستراط " وهو: الابتلاع فالسراط كأنه يسترط المارين عليه ، فمن قرأ بالسين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879كمجاهد ، وابن محيصن ، ويعقوب ، فعلى أصل الكلمة ، ومن قرأ بالصاد ،
كأبي عمرو ، والجمهور ، فلأنها أخف على اللسان ، ومن قرأ بالزاي ، كرواية
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو ، واحتج بقول
العرب: "سقر وزقر" ، وروي
[ ص: 15 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: إشمام السين زايا ، وروي عنه أنه تلفظ بالصراط بين الصاد والزاي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: اللغة الجيدة بالصاد ، وهي لغة
قريش الأولى ، وعامة
العرب يجعلونها سينا ، وبعض
قيس يشمون الصاد ، فيقول "الصراط" بين الصاد والسين ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة يقرأ "الزراط" بالزاي ، وهي لغة
لعذرة وكلب وبني القين . يقولون في [أصدق ] أزدق .
وفي المراد بالصراط هاهنا أربعة أقوال .
أحدها: أنه كتاب الله ، رواه
علي عن النبي صلى الله عليه وسلم .
والثاني: أنه دين الإسلام . قاله
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية في آخرين .
والثالث: أنه الطريق الهادي إلى دين الله ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبو صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد .
والرابع: أنه طريق الجنة ، نقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا . فإن قيل: ما معنى سؤال المسلمين الهداية وهم مهتدون؟ ففيه ثلاثة أجوبة:
أحدها: أن المعنى: اهدنا لزوم الصراط ، فحذف اللزوم . قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري .
والثاني: أن المعنى: ثبتنا على الهدى ، تقول
العرب للقائم: قم حتى آتيك ، أي: اثبت على حالك .
والثالث: أن المعنى: زدنا هدى .