صفحة جزء
وإلى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره أفلا تتقون قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنراك في سفاهة وإنا لنظنك من الكاذبين قال يا قوم ليس بي سفاهة ولكني رسول من رب العالمين أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين أوعجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بسطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون قالوا أجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد آباؤنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين [ ص: 222 ] قوله تعالى: وإلى عاد المعنى وأرسلنا إلى عاد أخاهم هودا قال الزجاج : وإنما قيل: أخوهم ، لأنه بشر مثلها من ولد أبيهم آدم . ويجوز أن يكون أخاهم لأنه من قومهم . وقال أبو سليمان الدمشقي: وعاد قبيلة من ولد سام بن نوح; وإنما سماه أخاهم ، لأنه كان نسيبا لهم ، وهو وهم من ولد عاد بن عوص بن إرم بن سام .

قوله تعالى: إنا لنراك في سفاهة قال ابن قتيبة: السفاهة: الجهل . وقال الزجاج : السفاهة خفة الحلم والرأي; يقال: ثوب سفيه إذا كان خفيفا . وإنا لنظنك من الكاذبين فكفروا به ، ظانين ، لا مستيقنين . قال يا قوم ليس بي سفاهة هذا موضع أدب للخلق في حسن المخاطبة ، فإنه دفع ما سبوه به من السفاهة بنفيه فقط .

قوله تعالى: وأنا لكم ناصح أمين قال الضحاك: أمين على الرسالة . وقال ابن السائب: كنت فيكم أمينا قبل اليوم .

قوله تعالى: واذكروا إذ جعلكم خلفاء ذكرهم النعمة حيث أهلك من كان قبلهم ، وأسكنهم مساكنهم . وزادكم في الخلق بسطة أي: طولا وقوة . وقال ابن عباس : كان أطولهم مائة ذراع ، وأقصرهم ستين ذراعا . قال الزجاج : وآلاء الله: نعمه; واحدها: إلي قال الشاعر:


أبيض لا يرهب الهزال ولا يقطع رحما ولا يخون إلي



ويجوز أن يكون واحدها "إليا" ، "وإلي" .

قوله تعالى: فأتنا بما تعدنا أي: من نزول العذاب إن كنت من الصادقين في أن العذاب نازل بنا . وقال عطاء: في نبوتك وإرسالك إلينا .

التالي السابق


الخدمات العلمية