واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون
قوله تعالى:
واسألهم يعني أسباط اليهود ، وهذا سؤال تقرير وتوبيخ يقررهم على قديم كفرهم ، ومخالفة أسلافهم الأنبياء ، ويخبرهم بما لا يعلم إلا بوحي وفي القرية خمسة أقوال .
أحدها: أنها أيلة ، رواه مرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=12045وأبو صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي .
والثاني: أنها مدين ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
والثالث: أنها
ساحل مدين ، روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
والرابع: أنها
طبرية ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
والخامس: أنها قرية يقال لها: مقنا ، بين
مدين وعينونا ، قاله
ابن زيد . ومعنى
حاضرة البحر مجاورة البحر وبقربه وعلى شاطئه .
إذ يعدون قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : أي: يظلمون ، يقال: عدا فلان يعدو عدوانا وعداء وعدوا وعدوا إذا ظلم ، وموضع "إذ" نصب; والمعنى: سلهم عن وقت عدوهم في السبت .
إذ تأتيهم حيتانهم في موضع نصب أيضا بـ "يعدون" والمعنى: سلهم إذ عدوا
[ ص: 277 ] في وقت الإتيان . شرعا أي: شرعا: ظاهرة .
كذلك نبلوهم أي: مثل هذا الاختبار الشديد نختبرهم بفسقهم . ويحتمل على بعد أن يكون المعنى
ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك ، أي: لا تأتيهم شرعا; ويكون نبلوهم مستأنفا . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، nindex.php?page=showalam&ids=11793وأبان ، والمفضل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: يسبتون بضم الياء .