القول في تأويل قوله تعالى :
[151 ]
كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون
"كما أرسلنا فيكم رسولا منكم" وقوله تعالى "فيكم" المراد به
العرب . وكذلك قوله "منكم" .
وفي إرساله فيهم ومنهم نعم عظيمة عليهم لما لهم فيه من الشرف . ولأن المشهور من حال
العرب الأنفة الشديدة من الانقياد للغير . فبعثه الله تعالى من واسطتهم ليكونوا إلى القبول أقرب "يتلو عليكم آياتنا" يقرأ عليكم القرآن الذي هو من أعظم النعم . لأنه معجزة باقية . ولأنه يتلى فتتأدى به العبادات ويستفاد منه جميع العلوم ، ومجامع الأخلاق الحميدة ، فتحصل من تلاوته كل خيرات الدنيا والآخرة "ويزكيكم" أي يطهركم من الشرك وأفعال الجاهلية وسفاسف الأخلاق "ويعلمكم الكتاب" وهو القرآن . وهذا ليس بتكرار . لأن تلاوة القرآن عليهم غير تعليمه إياهم "والحكمة" وهي العلم بسائر الشريعة التي يشتمل القرآن على تفصيلها . ولذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه : الحكمة هي
[ ص: 310 ] سنة الرسول . وقوله :
ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون تنبيه على أنه تعالى أرسل رسوله على حين فترة من الرسل ، وجهالة من الأمم ، فالخلق كانوا متحيرين ضالين في أمر أديانهم ، فبعث الله تعالى النبي بالحق . حتى علمهم ما احتاجوا إليه في دينهم ، فصاروا أعمق الناس علما وأبرهم قلوبا وأقلهم تكلفا وأصدقهم لهجة ، وذلك من أعظم أنواع النعم . قال تعالى :
لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم الآية ، وذم من لم يعرف قدر هذه النعمة فقال تعالى :
ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يعني ، بنعمة الله ،
محمدا صلى الله عليه وسلم ، ولهذا ندب الله المؤمنين إلى الاعتراف بهذه النعمة ومقابلتها بذكره وشكره . وقال :