[ ص: 4154 ] القول في تأويل قوله تعالى:
[60]
إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا [61]
جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا .
إلا من تاب أي: عن ترك الصلوات واتباع الشهوات:
وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب متعلق بمضمر العائد إلى الجنات. أو من عباده أي: وعدها إياهم ملتبسة أو ملتبسين بالغيب. أي: غائبة عنهم غير حاضرة. أو غائبين عنها لا يرونها، وإنما آمنوا بها بمجرد الأخبار. أو بمضمر هو سبب للوعد أي: وعدها إياهم بسبب إيمانهم، أفاده
أبو السعود :
إنه كان وعده مأتيا أي: لا يخلفه.