القول في تأويل قوله تعالى:
[51 - 53]
ولئن أرسلنا ريحا فرأوه مصفرا لظلوا من بعده يكفرون فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين وما أنت بهاد العمي عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون ولئن أرسلنا ريحا على الزرع:
فرأوه مصفرا أي: من تأثيرها فيه:
لظلوا من بعده يكفرون أي: من بعد اصفراره يجحدون ما تقدم إليهم من النعم، أو يقنطون ولا يصبرون على بلائه، وفيه من ذمهم، وعدم تدبرهم، وسرعة تزلزلهم لعدم تفكرهم، وسوء رأيهم- ما لا يخفى.
[ ص: 4788 ] ثم أشار تعالى إلى أن من أنكر قدرته على إحياء الزرع بعد اصفراره، وقد رأى قدرته على إحياء الأرض بعد موتها، فهو ميت لا يمكن إسماعه خبر إحياء الموتى، بقوله سبحانه:
فإنك لا تسمع الموتى أي: لما أن هؤلاء مثلهم، لانسداد مشاعرهم عن الحق:
ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين قال
أبو السعود: تقييد الحكم بما ذكر، لبيان كمال سوء حال الكفرة، والتنبيه على أنهم جامعون لخصلتي السوء، نبو أسماعهم عن الحق، وإعراضهم عن الإصغاء إليه، ولو كان فيهم إحداهما، لكفاهم ذلك، فكيف وقد جمعوهما؟
وما أنت بهادي العمي عن ضلالتهم إن تسمع أي: ما تسمع:
إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون أي: منقادون لما تأمرهم به من الحق.
تنبيه:
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير : وقد استدلت أم المؤمنين
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها بهذه الآية:
فإنك لا تسمع الموتى على توهيم
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر في رواية مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم القتلى الذين ألقوا في قليب
بدر، بعد ثلاثة أيام، ومعاتبته إياهم وتقريعه لهم، حتى قال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : يا رسول الله! ما تخاطب من قوم قد جيفوا؟ فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=653679« والذي نفسي بيده! ما أنتم بأسمع لما أقول، منهم، ولكن لا يجيبون» . وتأولته
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة على أنه قال: إنهم الآن يعلمون أن ما كنت أقول لهم حق.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : أحياهم الله له حتى سمعوا مقالته، تقريعا وتوبيخا ونقمة.
ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير : والصحيح عند العلماء رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، لما لها من الشواهد على صحتها من وجوه كثيرة، من أشهر ذلك ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر مصححا له عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا:
« ما من أحد يمر بقبر أخيه المسلم، كان يعرفه في الدنيا، فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام » . انتهى.
وقال
ابن الهمام: أكثر مشايخنا على أن
الميت لا يسمع استدلالا بهذه الآية ونحوها،
[ ص: 4789 ] ولذا لم يقولوا:
بتلقين القبر، وقالوا: لو
حلف لا يكلم فلانا، فكلمه ميتا لا يحنث. وأورد عليهم قوله صلى الله عليه وسلم في أهل القليب
nindex.php?page=hadith&LINKID=651281« ما أنتم بأسمع منهم » وأجيب تارة بأنه روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها أنكرته، وأخرى بأنه من خصوصياته صلى الله عليه وسلم معجزة له، أو أنه تمثيل، كما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله وجهه ، وأورد عليه ما في
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من أن الميت يسمع قرع نعالهم إذا انصرفوا. إلا أن يخص بأول الوضع في القبر، مقدمة للسؤال، جمعا بينه وبين ما في القرآن. نقله
الشهاب.