القول في تأويل قوله تعالى :
[ 34 ]
ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم .
ذرية أي : نسلا . نصب على البدلية من الآلين ، أو على الحالية منهما .
لطيفة :
الذرية مثلثة ، ولم تسمع إلا غير مهموزة . اسم لنسل الثقلين . وقد تطلق على الآباء والأصول أيضا . قال الله تعالى :
وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14625الصاغاني : وفي اشتقاقها وجهان : أحدهما : أنها من الذرء ووزنها فعولة أو فعيلة . والثاني : أنها من الذر بمعنى التفريق ، لأن الله ذرهم في الأرض . ووزنها فعيلة أو فعولة أيضا . وأصلها : ذرورة ، فقلبت الراء الثالثة ياء كما في : تقضت العقاب . كذا في القاموس وشرحه .
[ ص: 831 ] بعضها من بعض في محل النصب على أنه صفة لذرية . أي : اصطفى الآلين ، حال كونهم ذرية متسلسلة البعض من البعض في وراثة الاصطفاء
والله سميع لأقوال العباد :
عليم بضمائرهم وأفعالهم . وإنما يصطفي من خلقه من يعلم استقامته قولا وفعلا . ونظيره قوله تعالى :
الله أعلم حيث يجعل رسالته وقوله :
إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين