القول في تأويل قوله تعالى :
[ 90 ]
إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون أي : الذين ضلوا سبيل الحق وأخطأوا منهاجه ، وقد أشكل على كثير قوله تعالى :
لن تقبل توبتهم مع أن التوبة عند الجمهور مقبولة كما في الآية قبلها ، وقوله سبحانه :
وهو الذي يقبل التوبة عن عباده وغير ذلك ، فأجابوا : بأن المراد عند حضور الموت . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي في ( الوجيز ) : لن تقبل توبتهم لأنهم لا يتوبون إلا عند حضور الموت ، وتلك التوبة لا تقبل . - انتهى - . أي : كما قال تعالى :
وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت الآية . وقيل : عدم قبول توبتهم كناية عن عدم توبتهم ، أي : لا يتوبون . كقوله :
أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون وإنما كنى بذلك تغليظا في شأنهم وإبرازا لحالهم في صورة حال الآيسين من الرحمة ، وقيل : لأن توبتهم لا تكون إلا نفاقا لارتدادهم وازديادهم كفرا . وبقي للمفسرين وجوه أخرى ، هي في التأويل أبعد مما ذكر .
[ ص: 885 ] ولا أرى هذه الآية إلا كآية النساء :
إن الذين آمنوا ثم كفروا إلخ . وكلاهما مما يدل صراحة على أن من تكررت ردته لا تقبل توبته ، وإلى هذا ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد كما قدمنا ، وذلك لرسوخه في الكفر . وقد أشار
القاشاني إلى أن هذه الآية مع التي قبلها يستفاد منها أن الكفرة قسمان في باب العناد ، وعبارته عند قوله تعالى :
كيف يهدي الله قوما أنكر تعالى هدايته لقوم قد هداهم أولا بالنور الاستعدادي إلى الإيمان ، ثم بالنور الإيماني إلى أن عاينوا حقية الرسول وأيقنوا بحيث لم يبق لهم ( كذا ) . وانضم إليه الاستدلال العقلي بالبينات ، ثم ظهرت نفسهم بعد هذه الشواهد كلها بالعناد واللجاج وحجبت أنوار قلوبهم وعقولهم وأرواحهم الشاهدة ثلاثتها بالحق للحق ، لشؤم ظلمهم وقوة استيلاء نفوسهم الأمارة عليهم الذي هو غاية الظلم فقال :
والله لا يهدي القوم الظالمين لغلظ حجابهم وتعمقهم في البعد عن الحق وقبول النور . وهم قسمان :
قسم رسخت هيئة استيلاء النفوس الأمارة على قلوبهم فيهم وتمكنت ، وتناهوا في الغي والاستشراء ، وتمادوا في البعد والعناد ، حتى صار ذلك ملكة لا تزول . وقسم لم يرسخ ذلك فيهم بعد ، ولم يصر على قلوبهم رينا ، ويبقى من وراء حجاب النفس مسكة من نور استعدادهم ، عسى أن تتداركهم رحمة من الله وتوفيق فيندموا ويستجيبوا بحكم غريزة العقول . فأشار إلى القسم الأول بقوله :
إن الذين كفروا بعد إيمانهم إلى آخره ، وإلى الثاني بقوله :
إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا بالمواظبة على الأعمال والرياضات ، ما أفسدوا - انتهى - .