قوله تعالى:
واعلموا أنما غنمتم من شيء آية 41
[9082] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، حدثنا
الحسن بن الربيع ، ثنا
ابن إدريس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، ثنا
يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، قال: ثم وضع مقاسم الفيء وأعلمه فقال:
واعلموا أنما غنمتم من شيء بعد الذي مضى من
بدر فأن لله خمسه وللرسول إلى آخر الآية: يعني: يوم
بدر
قوله تعالى:
من شيء
[9083] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، ثنا
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قول الله:
واعلموا أنما غنمتم من شيء يعني: من المشركين
[9084] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12316أسيد بن عاصم ، ثنا
الحسين بن حفص ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، أنما غنمتم من شيء قال: المخيط من الشيء
قوله تعالى:
فأن لله خمسه
[9085] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو أسامة ،
وأبو نعيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، قال: سألت
الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب ، عن قوله:
واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه أما قوله:
فأن لله خمسه فهذا مفتاح كلام، لله
[ ص: 1703 ] الآخرة والأولى وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ،
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي نحو ذلك
الوجه الثاني
[9086] حدثنا
كثير بن شهاب القزويني، ثنا
محمد بن سعيد بن سابق ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر الرازي ، عن
الربيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ،
في قوله: واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه الآية، قال: كان يجاء بالغنيمة فتوضع فيقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم على خمسة أسهم، فيعزل سهما منها ويقسم أربعة أسهم بين الناس يعني لمن شهد الوقعة، ثم يضرب بيده في جميعه يعني السهم الذي عزله فما قبض من شيء جعله للكعبة هو الذي سمى الله، ويقول: لا تجعلوا لله نصيبا فإن لله الدنيا والآخرة، ثم يعمد إلى بقية السهم فيقسمه على خمسة أسهم: سهم للنبي صلى الله عليه وسلم، وسهم لذي القربى وسهم لليتامى وسهم للمساكين، وسهم لابن السبيل
قوله تعالى:
وللرسول
[9087] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب، أخبرني
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
عمر بن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن جده، رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو حديثه وفيه،
nindex.php?page=hadith&LINKID=708074ثم تناول النبي صلى الله عليه وسلم شيئا من الأرض أو وبرة من بعيره، فقال: والذي نفسي بيده مالي مما أفاء الله عليكم، ولا مثل هذه أو هذا إلا الخمس، والخمس مردود عليكم
[9088] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
ابن فضيل ، عن
عبد الملك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول قال: خمس الله والرسول واحد يحمل فيه ويصنع فيه ما شاء، يعني النبي صلى الله عليه وسلم وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرسل
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ،
وابن بريدة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، أنهم قالوا: سهم الله وسهم الرسول واحد
[ ص: 1704 ] الوجه الثاني أنه لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم
[9089] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو معمر المنقري، حدثنا
عبد الوارث بن سعيد ، عن
الحسين المعلم، قال: سألت
عبد الله بن بريدة، عن قوله:
واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول فقال: الذي لله فلنبيه، والذي للرسول لأزواجه
الوجه الثالث
[9090] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثنا
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قول الله:
واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كانت الغنيمة تقسم على خمسة أخماس، فأربعة منها بين من قاتل عليها، وخمس واحد يقسم على أربعة أخماس فربع لله وللرسول، فما كان لله وللرسول فلقربة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يأخذ النبي صلى الله عليه وسلم من الخمس شيئا.
الوجه الرابع:
[9091] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو أسامة ،
وأبو نعيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، قال: سألت
الحسن بن محمد بن علي ، عن قوله:
فأن لله خمسه وللرسول فقال: فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قبض اختلف أصحابه من بعده، فقال بعضهم: سهم النبي صلى الله عليه وسلم للخليفة وأجمعوا رأيهم أن يجعلوها في الخيل والعدة في سبيل الله، فكان خلافة
أبي بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله عنهما
قوله تعالى:
ولذي القربى
[9092] حدثنا
محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
إسماعيل بن أمية، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري ، عن
يزيد بن هرمز، قال: كتب
نجدة إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يسأله عن ذوي القربى، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : وأما ذوي القربى فإنا نزعم، أنا نحن، هم، فيأبى ذلك علينا قومنا.
[ ص: 1705 ] [9093] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12395إبراهيم بن مهدي المصيصي، ثنا
المعتمر بن سليمان ، عن أبيه، عن
حنش، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=66851رغبت لكم عن غسالة الأيدي، لأن لكم في خمس الخمس ما يغنيكم أو يكفيكم.
[9094] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16066سهل بن عثمان ، ثنا
يحيى بن أبي زائدة ، عن
محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ،
وعبد الله بن أبي بكر ،
أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم سهم ذي القربى من خيبر على بني هاشم، وبني المطلب، قال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : قسم لهم خمس الخمس وروي عن
عبد الله بن بريدة nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ، قالا:
بني عبد المطلب
الوجه الثاني
[9095] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن قوله:
واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى قال: اختلف الناس بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذين السهمين، فقال قائلون: سهم القرابة لقرابة النبي صلى الله عليه وسلم، وقال قائلون: لقرابة الخليفة وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ، قالا: قرابة النبي صلى الله عليه وسلم.
[9096] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
هدبة، حدثنا
همام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في سهم ذي القربى: هو لقرابة الخلفاء وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة هو لقرابة النبي صلى الله عليه وسلم.
قوله تعالى:
واليتامى
[9097] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، ثنا
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قول الله:
واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى فكانت الغنيمة تقسم على خمسة أخماس، وخمس واحد يقسم على أربعة أخماس، فربع لله وللرسول ولذي القربى، والربع الثاني لليتامى
قوله تعالى:
والمساكين
[9098] وبه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قول الله:
فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين قال: كانت الغنيمة تقسم على خمسة أخماس: فأربعة منها بين من قاتل عليها، وخمس واحد يقسم على أربعة: فربع لله وللرسول ولذي القربى والربع الثاني: لليتامى والربع الثالث: للمساكين
[ ص: 1706 ] وبه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والربع الرابع من الخمس لأبناء السبيل وهو الضيف الفقير الذي ينزل بالمسلمين.
قوله تعالى:
إن كنتم آمنتم بالله
[9099] قرأت على
محمد بن الفضل ، حدثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
إن كنتم آمنتم بالله يقول: أقروا بحكمي
قوله تعالى:
وما أنزلنا على عبدنا
[9100] وبه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ،
وما أنزلنا على عبدنا يقول: وما أنزلت على
محمد صلى الله عليه وسلم في القسمة
قوله تعالى:
يوم الفرقان
[9101] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، ثنا
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم
بدر فرق الله فيه بين الحق والباطل وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، ومقسم ،
وعبيد الله بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان نحو ذلك
الوجه الثاني
[9102] حدثنا
علي بن الحسين ، قال: قرأت على
أبي مصعب، ثنا
حاتم بن إسماعيل، عن
مصعب بن ثابت، أخبرني
عطاء بن دينار أبو ريان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، قال: في يوم الإثنين ولد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يوم الفرقان.
قوله تعالى:
يوم التقى الجمعان
[9103] أخبرنا
محمد بن سعد بن عطية ، فيما كتب إلي، ثنا أبي، ثنا عمي، عن أبيه، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، قوله:
يوم التقى الجمعان يقول: يوم
بدر، وبدر بين
مكة والمدينة [ ص: 1707 ] [9104] قرأت على
محمد بن الفضل ، حدثنا
محمد بن علي ، حدثنا
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
يوم التقى الجمعان جمع المؤمنين وجمع المشركين
قوله تعالى:
والله على كل شيء قدير
[9105] حدثنا
محمد بن العباس ، حدثنا
محمد بن عمرو ، ثنا
سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
على كل شيء قدير أي أن الله على ما أراد بعباده من نقمة أو عفو لقدير.