صفحة جزء
قوله: ما ننسخ من آية آية 106.

[1053 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا عبد الوهاب بن عطاء عن ابن جريج عن مجاهد : ما ننسخ من آية أي نمحو من آية.

الوجه الثاني:

[1054 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو عبد الرحمن الحارثي عن قرة بن خالد عن الضحاك قال: ما ننسخ ما ننسك.

قوله: من آية

[1055 ] حدثنا الحجاج بن حمزة ثنا شبابة ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله: ما ننسخ من آية نثبت خطها ونبدل حكمها. حدثنيه عن أصحاب عبد الله بن مسعود وروي عن أبي العالية ، ومحمد بن كعب القرظي نحو ذلك.

.

الوجه الثاني:

[1056 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا حجاج عن ابن جريج عن عطاء : ما ننسخ من آية أما ما ننسخ فما ترك من القرآن. قال أبو محمد: يعني ترك لم ينزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

[ ص: 200 ] الوجه الثالث:

[1057 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ثنا أسباط عن السدي : ما ننسخ من آية نسخها: قبضها -قال أبو محمد: يعني قبضها رفعها مثل: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة" وقوله لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى إليهما ثالثا.

قوله: أو ننسها

اختلف في تفسيرها على أوجه:

[1058 ] حدثنا أبي ثنا ابن نفيل ثنا محمد بن الزبير الحراني عن الحجاج الجزري عن عكرمة عن ابن عباس : قال: كان مما ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم - الوحي بالليل وينساه بالنهار فأنزل الله: ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها

[1059 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة وعبد الوهاب بن عطاء والسياق لشبابة أنبأ شعبة عن يعلى بن عطاء قال: سمعت القاسم بن ربيعة يعني- ابن عبد الله بن ربيعة بن قانف قال: قلت لسعد بن مالك : سمعت سعيد بن المسيب يقول: ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها فقال سعد : إن الله لم ينزل القرآن على سعيد ولا على أبيه فقرأ سعد ما ننسخ من آية أو ننسها .

[1060 ] وفي حديث عبد الوهاب: "أو تنساها" أي أنت يا محمد ثم قرأ سنقرئك فلا تنسى وفي حديث شبابة زيادة: ثم قرأ واذكر ربك إذا نسيت وروي عن محمد بن كعب ، وقتادة وعكرمة نحو قول سعيد .

والوجه الثاني:

[1061 ] حدثنا أبي ثنا ابن نفيل ثنا هشيم عن جويبر عن الضحاك في قوله: ما ننسخ من آية أو ننسها قال: الناسخ من المنسوخ.

[1062 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا عبد الوهاب بن عطاء عن ابن جريج عن مجاهد : "أو ننساها" قال: نثبت خطها، ونبدل حكمها وروي عن أصحاب ابن مسعود نحو ذلك.

.

[ ص: 201 ] الوجه الثالث:

[1063 ] حدثنا عبيد الله بن إسماعيل البغدادي ثنا خلف ثنا الخفاف عن إسماعيل بن مسلم عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: خطبنا عمر ، فقال: يقول الله: ما ننسخ من آية أو ننسها أي نؤخرها. وروي عن أبي العالية : نؤخرها عندنا. وعن عطاء : نؤخرها.

والوجه الرابع:

[1064 ] حدثنا عصام بن رواد العسقلاني ثنا آدم عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن عبيد بن عمير في قول الله: ما ننسخ من آية أو ننسها يقول: أو نتركها نرفعها من عندكم فنأت بمثلها، أو بخير منها ومثلها. وروي عن الربيع بن أنس والسدي نحو ذلك.

.

والوجه الخامس:

[1065 ] حدثنا أبي ثنا أبو صالح حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله: ما ننسخ من آية أو ننسها يقول: ما نبدل من آية أو نتركها لا نبدلها .

[1066 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي : "أو ننساها" فنتركها لا ننسخها.

قوله: نأت بخير منها أو مثلها

[1067 ] حدثنا أبي ثنا أبو صالح حدثني معاوية بن صالح عن علي عن ابن عباس قوله: نأت بخير منها أو مثلها يقول: خير لكم في المنفعة وأرفق بكم.

[1068 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية : ما ننسخ من آية أي فلا يعمل بها. : أو ننسها أي نرجها عندنا نأت بها أو بغيرها.

[1069 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي : نأت بخير منها أو مثلها يقول: نأت بخير من الذي نسخناها، أو مثل الذي تركناه.

[ ص: 202 ] [1070] حدثنا الحسن بن أبي الربيع أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن قتادة قوله: نأت بخير منها أو مثلها فيقول: آية فيها تخفيف، فيها رخصة، فيها أمر، فيها نهي.

قوله: ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير

[1071 ] حدثنا محمد بن يحيى أنبأ أبو غسان ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : قوله على كل شيء قدير أي لا يقدر على هذا غيرك بسلطانك وقدرتك.

التالي السابق


الخدمات العلمية