صفحة جزء
قوله تعالى: فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم آية 55

[10325] ذكره ابن أبي أسلم, ثنا إسحاق بن إبراهيم, ثنا محمد بن يزيد, ثنا جويبر، عن الضحاك قوله: فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم يقول: لا تغررك أموالهم ولا أولادهم.

قوله تعالى: إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا

[10326] حدثنا محمد بن يحيى, أنبأ العباس بن الوليد النرسي, ثنا يزيد بن زريع, عن سعيد , عن قتادة فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا قال: هذه مقاديم الكلام يقول: لا تعجبك أموالهم ولا أولادهم في الحياة الدنيا, إنما يريد الله أن يعذبهم بها في الآخرة.

[10327] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-, أنبأ أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قرأ قول الله عز وجل: فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا بالمصائب فيهم، هي لهم عذاب وهي للمؤمنين أجر.

[ ص: 1814 ] قوله تعالى: وتزهق أنفسهم وهم كافرون

[10328] حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث , أنبأ الحسين بن علي بن مهران, ثنا عامر بن الفرات, ثنا أسباط , عن السدي وتزهق أنفسهم وهم كافرون قال: تزهق أنفسهم في الحياة الدنيا وهم كافرون قال: هذه آية فيها تقديم وتأخير.

[10329] ذكره أحمد بن محمد بن أبي أسلم, ثنا إسحاق بن إبراهيم, أنبأ محمد بن يزيد, أنبأ جويبر, عن الضحاك قوله: وتزهق أنفسهم قال: في الدنيا وهم كافرون قال: تزهق أنفسهم: تخرج .

التالي السابق


الخدمات العلمية