قوله:
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات آية 123.
اختلف أهل التفسير في ذلك على أقوال. فأحدها:
[1165 ] ما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع أنبأ
عبد الرزاق أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات قال: ابتلاه الله بالطهارة: خمس في الرأس، وخمس في الجسد. في الرأس. قص الشارب، والمضمضة، والاستنشاق والسواك وفرق الرأس، وفي الجسد
تقليم الأظافر، وحلق العانة، ونتف الإبط، وغسل أثر الغائط والبول بالماء. وروي عن
أبي صالح وأبي الجلد nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي نحو ذلك. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قول آخر وهو.
[ ص: 220 ] القول الثاني:
[1166 ] حدثنا
عمران بن بكار البراد الحمصي ثنا
الربيع بن روح ثنا
محمد بن حرب ثنا
الزبيدي عن
عدي عن
داود بن أبي هند عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: ما ابتلي أحد بهذا الدين فقال به كله إلا
إبراهيم قال:
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قلت له: وما الكلمات التي ابتلي
إبراهيم بهن فأتمهن؟ قال: الإسلام ثلاثون سهما منها عشر آيات في براءة
التائبون العابدون إلى آخر الآية. وعشر آيات في أول سورة:
قد أفلح المؤمنون وسأل سائل بعذاب واقع، وعشر آيات في الأحزاب:
إن المسلمين والمسلمات إلى آخر الآية. فأتمهن كلهن فكتب له براءة قال الله
وإبراهيم الذي وفى
والقول الثالث: وهو أحد الأقوال عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
[1167 ] حدثنا
محمد بن العباس مولى بني هاشم ثنا
عبد الرحمن بن سلمة ثنا
سلمة بن الفضل عن
محمد بن إسحاق عن
محمد بن أبي محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، أو
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: الكلمات التي ابتلي بهن
إبراهيم فأتمهن: فراق قومه في الله حين أمر بفراقهم، ومحاجته نمرود في الله حتى وقفه على ما وقفه عليه من خطر الأمر الذي فيه خلافهم، وصبره على قذفه إياه في النار ليحرقوه في الله على هول ذلك من أمرهم، والهجرة بعد ذلك من وطنه وبلاده في الله حين أمره بالخروج عنهم، وما أمره به من الضيافة والصبر عليها، وماله وما ابتلي به من ذبح ولده حين أمره بذبحه، فلما مضى على ذلك من أمر الله كله وأخلصه البلاء، قال الله له أسلم، قال أسلمت لرب العالمين على ما كان من خلاف الناس وفراقهم.
والقول الرابع:
وهو أحد الأقوال عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : [1168 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة أنبأ
ابن وهب أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن
ابن هبيرة عن
حنش بن عبد الله الصنعاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقول في هذه الآية:
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال: يا معشر. ست في الإنسان، وأربع في المشاعر. فأما التي في الإنسان حلق العانة، ونتف الإبط، والختان،وكان
ابن هبيرة يقول: هؤلاء الثلاث واحدة، وتقليم الأظافر، وقص الشارب، والسواك وغسل يوم الجمعة.
[ ص: 221 ] والأربعة التي في المشاعر: الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار والإفاضة .
والقول الخامس: وهو أحد الأقوال عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
[1169 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع أنبأ
عبد الرزاق قال
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ابتلاه الله بالمناسك.
وكذلك رواه
شريك عن
أبي إسحاق عن
التميمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة والربيع نحو ذلك.
والقول السادس:
[1170 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية عن
أبي رجاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات قال: ابتلاه بالكوكب فرضي عنه، وابتلاه بالقمر فرضي عنه، وابتلاه بالشمس فرضي عنه، وابتلاه بالمعجزة فرضي عنه، وابتلاه بالختان فرضي عنه، وابتلاه بابنه فرضي عنه،.
والقول السابع:
[1171 ] حدثنا
الحسن بن محمد بن الصباح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قوله:
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال الله
لإبراهيم: إني مبتليك بأمر فما هو؟ قال: تجعلني للناس إماما؟ قال: نعم:
قال ومن ذريتي ؟ قال:
"لا ينال عهدي الظالمين" قال: تجعل البيت مثابة للناس؟ قال: نعم قال وأمنا؟ قال: نعم قال: وتجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك؟ قال: نعم قال: وترينا مناسكنا وتتوب علينا ربنا إنك أنت التواب الرحيم؟ قال: نعم قال: وتجعل هذا البلد آمنا؟ قال: نعم، قال: وترزق أهله من الثمرات من آمن بالله؟ قال: نعم قال
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح : سمعت من
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، فعرضته على
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد فلم ينكره.
[1172 ] حدثنا
عمرو بن عبد الله الأودي ثنا
أبو أسامة عن
النضر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله:
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات قال: قال له الرب: يا
إبراهيم إني قد خبأت
[ ص: 222 ] لك خبيئة قال: خبأت لي يا رب أنك جاعلي للناس إماما؟ قال: نعم وأنك باعث في أمتي رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم؟ قال: نعم فأتم الله ذلك له .
قوله:
فأتمهن
[1173 ] حدثنا
عصام بن رواد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم عن
أبي جعفر عن
الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية :
فأتمهن أي عمل بهن. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ،
والربيع نحو ذلك.
قوله:
إني جاعلك للناس إماما
[1174 ] حدثنا
عصام بن رواد العسقلاني بها ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس عن
أبي جعفر عن
الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية وقوله:
إني جاعلك للناس إماما فجعله الله إماما يؤتم ويقتدى به. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس نحو ذلك.
قوله:
ومن ذريتي
[1175 ] حدثنا
محمد بن العباس مولى بني هاشم ثنا
عبد الرحمن بن سلمة ثنا
سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن
محمد بن أبي محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، أو
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين يخبره أي أنه كان في ذريته ظالم لا ينال عهده ولا ينبغي له أن يوليه شيئا من أمره، وإن كانوا من ذرية خليله ، ومحسن ستنفذ فيه دعوته ويبلغ فيه ما أراب من مسألته.
[1176 ] أخبرنا
عمرو بن ثور القيساري فيما كتب إلي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ثنا
إسرائيل ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: قال الله
لإبراهيم عليه الصلاة والسلام:
إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي فأبى أن يفعل ثم قال
لا ينال عهدي الظالمين
[1177 ] حدثنا
عصام بن رواد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم عن
أبي جعفر عن
الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال: فقال
إبراهيم: يا رب ومن ذريتي يقول: اجعل من ذريتي، من يؤتم به ويقتدى به يقول: ليس كل ذريتك يا
إبراهيم على حق .
[ ص: 223 ] [1178] حدثنا
الحسن بن محمد بن الصباح ثنا
حجاج عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في قوله:
إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي فأبى أن يجعل ظالما إماما.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل نحو ذلك.
[1179 ] حدثني أبي ثنا
مالك بن إسماعيل ثنا
شريك عن
منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله:
ومن ذريتي قال: أما من كان منهم صالحا فسأجعله إماما يقتدى به. وأما من كان منهم ظالما فلا ولا نعمة عين.
قوله:
قال لا ينال عهدي
اختلف في تفسيره على أوجه: فأحدها من فسره على أن عهده: دينه.
[1180 ] حدثنا
عصام بن رواد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم عن
أبي جعفر عن
الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال: قال الله:
لا ينال عهدي الظالمين فعهد الله الذي عهد إلى عباده دينه قال: لا ينال ديني الظالمين وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس مثل ذلك.
والوجه الثاني: أن عهده رحمته.
[1181 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ثنا
عقبة بن خالد حدثني
واصل بن السائب قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن قوله:
لا ينال عهدي الظالمين قال: هي رحمته لا ينالها إلا المؤمنون أهل الجنة، ورحمته في الدنيا على الخلق كلهم.
والوجه الثالث: أن عهده نبوته.
[1182 ] حدثنا
أبو زرعة ثنا
عمرو بن حماد ثنا
أسباط عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
لا ينال عهدي الظالمين يقول: عهدي نبوتي.
والوجه الرابع: أن عهده طاعته.
[1183 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14153الحكم بن موسى ثنا
مروان ثنا
جويبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
لا ينال عهدي الظالمين يقول: لا ينال طاعتي عدو لي ولا أنحلها إلا وليا لي يطيعني. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان نحو ذلك.
[ ص: 224 ] قوله:
الظالمين
اختلف في تفسيره على أوجه: فمنهم من فسره على الشرك.
[1184 ] حدثنا
أبو زرعة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة حدثني
عطاء بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قول الله:
لا ينال عهدي الظالمين قال: الظالم في هذه الآية المشرك لا يكون إماما. ظالما يقول: لا يكون إماما مشركا .
والوجه الثاني: من فسره على أنه عدو الله.
[1185 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ثنا
الهيثم بن يمان ثنا
إسماعيل بن زكريا عن
جويبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله:
لا ينال عهدي الظالمين قال: لا ينال طاعتي عدوي ولا أنحلها إلا وليا لي.
والوجه الثالث: فسره على ظاهر التنزيل.
[1186 ] حدثنا
الحسن بن محمد بن الصباح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق الأزرق ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن
هارون بن عنترة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله:
لا ينال عهدي الظالمين قال: ليس لظالم عليك عهد في معصية الله أن تطيعه. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان نحو ذلك.
الوجه الرابع:
[1187 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع أنبأ
عبد الرزاق أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله:
لا ينال عهدي الظالمين قال: لا ينال عهد الله في الآخرة الظالمين، فأما في الدنيا فقد ناله الظالم، فأمن به، وأكل، وعاش.
[1188 ] وزاد
شيبان في روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : فإذا كان يوم القيامة قضى الله عهده وكرامته على أوليائه. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة نحو ذلك.