صفحة جزء
قوله تعالى: أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار

[10749] أخبرنا أحمد بن الأزهر -فيما كتب إلي-، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي، عن علي بن الحكم، عن الضحاك وأما قوله: أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار يقول: ما عملوا من عمل صالح في شركهم، عجل الله لهم ثوابه في الدنيا، ولم يكن لهم في الآخرة إلا النار.

قوله تعالى: وحبط

[10750] حدثنا موسى بن أبي موسى الخطمي، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك وحبط يعني: بطل.

قوله تعالى: ما صنعوا فيها

[10751] حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط ، عن السدي وحبط ما صنعوا فيها قال: وحبط ما عملوا من خير.

[ ص: 2013 ] [10752] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، ثنا أبي، ثنا عمي، عن أبيه، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: وحبط ما صنعوا فيها يقول: وحبط عمله الذي كان يعمل التماس الدنيا، وهو في الآخرة من الخاسرين.

[10753] أخبرنا علي بن المبارك بإسناده المعروف, عن ابن جريج , عن ابن عباس : وحبط ما صنعوا فيها يقول: حبط ما صنعوا في الدنيا.

قوله تعالى: وباطل ما كانوا يعملون

[10754] حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط ، عن السدي وباطل ما كانوا يعملون قال: وباطل في الآخرة ليس لهم فيها جزاء.

وبإسناد ابن المبارك ، عن ابن جريج ، عن ابن عباس وباطل ما كانوا يعملون في الدنيا.

التالي السابق


الخدمات العلمية