صفحة جزء
قوله تعالى: أفمن كان على بينة من ربه

[10755] حدثنا كثير بن شهاب، ثنا محمد بن سعيد بن سابق، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية في قوله: أفمن كان على بينة من ربه قال: محمد صلى الله عليه وسلم. قال أبو محمد: وروي عن ابن عباس ، ومحمد بن علي ابن الحنفية ، ومجاهد ، وأبي صالح، وإبراهيم، وعكرمة ، والضحاك ، وقتادة ، والسدي ، وخصيف, وابن عيينة نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[10756] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا المقدمي، ثنا عامر بن صالح، عن أبيه، عن الحسن أفمن كان على بينة من ربه قال: المؤمن على بينة من ربه.

الوجه الثالث:

[10757] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يقول في قول الله: أفمن كان على بينة من ربه قال: القرآن.

[ ص: 2014 ] قوله تعالى: ويتلوه شاهد منه

[10758] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو أسامة ، عن عوف ، عن سليمان العلاف، عن الحسين بن علي ويتلوه شاهد منه يعني: محمدا صلى الله عليه وسلم شاهدا من الله.

الوجه الثاني:

[10759] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن علي الباهلي، ثنا محمد بن سواء، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن عروة ، عن محمد بن علي قال: قلت لأبي: يا أبه ويتلوه شاهد منه إن الناس يقولون: إنك أنت هو قال: وددت أني أنا هو، لكنه لسانه. وروي عن الحسن، وقتادة نحو ذلك.

الوجه الثالث:

[10760] حدثنا أبي ، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشر، ثنا عمران يعني: القطان، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال جبريل: يعني: قوله: ويتلوه شاهد منه وروي عن أبي العالية ، وأبي صالح، ومجاهد في إحدى الروايات، وإبراهيم، وعكرمة ، والضحاك ، وعطاء الخراساني ، وخصيف نحو ذلك.

[10761] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني عمي، ثنا أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: ويتلوه شاهد منه فهو جبريل شاهد من الله بالذي يتلو من كتاب الله الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

[10762] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا ابن إدريس، عن ليث ، عن مجاهد في قوله: ويتلوه شاهد منه قال جبريل: تلا التوراة والإنجيل والقرآن، وهو الشاهد من الله عز وجل.

[10763] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: ويتلوه شاهد منه معه حافظ من الله ملك.

والوجه الرابع:

[10764] ذكر عن الحسين بن يزيد الطحان، ثنا إسحاق بن منصور ، ثنا قيس ، [ ص: 2014 ] عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله قال: قال علي: ما في قريش من أحد إلا وقد نزلت فيه آية مثل ما نزل فيك قال: ويتلوه شاهد منه

الوجه الخامس:

[10765] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يقول في قول الله: أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على بينة من ربه والقرآن يتلوه شاهد أيضا؛ لأنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة

[10766] حدثنا أبي ، ثنا مقاتل بن محمد، ثنا وكيع ، عن أبيه، عن منصور عن إبراهيم في قوله: كتاب موسى قال: ومن قبله جاء بالكتاب إلى موسى.

[10767] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة قال: فمن قبله تلا التوراة على موسى, كما تلا القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: أولئك يؤمنون

[10768] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، ثنا ابن لهيعة ، ثنا عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير في قول الله: " ليؤمنوا " قال: ليصدقوا.

وبه عن سعيد بن جبير في قوله: " به " يعني: ليصدقوا بالله تعالى ورسوله.

قوله تعالى: ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده

وبإسناد ابن المبارك ، عن ابن جريج ، في قوله: ومن يكفر به بالقرآن من الأحزاب.

[10769] حدثنا أبي ، ثنا أبو بكر بن بشار يعني: محمدا، ثنا عبد الوهاب الثقفي, عن أيوب، عن سعيد بن جبير قال: ما بلغني حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجهه إلا وجدت مصداقه في كتاب الله عز وجل حتى بلغني أنه قال: لا يسمع بي أي أحد من هذه الأمة لا يهودي، ولا نصراني، ثم لم يؤمن بما أرسلت به إلا دخل النار. قال سعيد : فقلت: أين هذا في كتاب الله؟ حتى أتيت على هذه الآية ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده قال: من أهل الملل كلها.

[ ص: 2016 ] [10770] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ثنا الوليد، ثنا خليد ، وسعيد ، عن قتادة في قوله: ومن يكفر به من الأحزاب قال: هم اليهود، والنصارى.

قوله تعالى: فلا تك في مرية منه إنه الحق من ربك

[10771] حدثنا أبي ، ثنا الحسن بن أبي الربيع، ثنا عبد الله بن إدريس، ثنا محمد بن إسحاق الحق من ربك قال: ما جاءك من الخير.

التالي السابق


الخدمات العلمية