صفحة جزء
قوله تعالى: ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا

[10772] حدثنا أبو عبد الله محمد بن حماد الطهراني, ثنا حفص بن عمر العدني، ثنا الحكم بن أبان، عن عكرمة قال: قال النضر: وهو من بني عبد الدار: إذ كان يوم القيامة شفعت لي اللات والعزى فأنزل الله تعالى ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا

[10773] وبإسناد علي بن المبارك، عن ابن جريج ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا قال: هم الكفار والمنافقون.

قوله تعالى: أولئك يعرضون على ربهم

[10774] حدثنا الحسن بن عرفة ، ثنا خالد بن الحارث ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن صفوان بن محرز قال: قيل لعبد الله بن عمر : كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر في النجوى؟ فقال: سمعته يقول: " يدنو المؤمن من ربه عز وجل يوم القيامة حتى يضع عليه كنفه، ثم يقرئه بذنوبه هل تعرف؟ فيقول: يا رب أعرف حتى إذا بلغ منه ما شاء أن يبلغ يقول له تبارك وتعالى: فإني سترتها عليك في الدنيا، وأنا أغفر لك اليوم, قال: ثم يعطى صحيفة حسابه، أو قال: كتابه بيمينه وأما الكافر والمنافق فينادى على رءوس الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين , وبإسناد علي بن المبارك، عن ابن جريج في قوله عز وجل: أولئك يعرضون على ربهم فيسألهم عن أعمالهم.

قوله تعالى: ويقول الأشهاد

[10775] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد بن لهيعة، عن زيد بن أسلم [ ص: 2017 ] يعني: قوله: ويقول الأشهاد قال: الأشهاد أربعة: الأنبياء والملائكة والمؤمنون والأجساد.

[10776] حدثنا أبي ، ثنا عبد العزيز بن منيب، ثنا أبو معاذ النحوي، عن عبيد بن سليمان، عن الضحاك قوله: ويقول الأشهاد يعني: الأنبياء والرسل.

[10777] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ويقول الأشهاد قال: هؤلاء الملائكة يشهدون على بني آدم بأعمالهم.

قوله تعالى: هؤلاء الذين كذبوا على ربهم

[10778] وحدثنا أبي، ثنا عبد العزيز بن منيب، ثنا أبو معاذ النحوي، عن عبيد بن سليمان، عن الضحاك قوله: ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم يقولون: يا ربنا أتيناهم بالحق, فكذبوا فنحن نشهد أنهم كذبوا عليك يا ربنا.

قوله تعالى: ألا لعنة الله على الظالمين

[10779] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا يونس بن بكير ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه قال: هذا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عندنا الذي كتبه لعمرو بن حزم حين بعثه إلى اليمن فقال: " إن الله كره الظلم، ونهى عنه، وقال: ألا لعنة الله على الظالمين " .

[10780] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو نعيم ، عن سفيان ، عن منصور عن إبراهيم قال: لعن بعض هؤلاء الجبابرة الحجاج أو غيره, فقال: ألا لعنة الله على الظالمين

[10781] حدثنا أبي ، ثنا صالح بن عبيد الله الهاشمي، ثنا أبو المليح، عن ميمون بن مهران قال: إن الرجل ليصلي ويلعن نفسه في قراءته, فيقول: ألا لعنة الله على الظالمين وإنه لظالم.

التالي السابق


الخدمات العلمية