قوله:
ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات آية 35
[11582] حدثنا
أبو سعيد عبد الله بن سعيد الكندي الأشج، ثنا
عقبة بن خالد ، عن
إسرائيل، عن
جابر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن قوله:
ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات قال: ما سألني عنها أحد قبلك من الآيات: قد القميص، وأثر السكين، وقالت
امرأة العزيز: إن أنت لم تسجنه ليصدقنه الناس.
[11583] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج، ثنا
أبو أسامة ، عن
النضر بن عربي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات قال: شق القميص وخمش الوجوه.
[11584] حدثنا
عبد الله بن سليمان، ثنا
الحسين ، ثنا
عامر ، عن
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال: ثم إن المرأة قالت لزوجها: إن العبد العبراني، قد فضحني في الناس، إنه يعتذر إليهم ويخبرهم أني راودته عن نفسه، ولست أطيق أن أعتذر بعذري، فإما أن تأذن لي فأخرج فأعتذر كما يعتذر، وإما أن تحبسه كما حبستني، فذلك قوله:
ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات وهو: شق القميص، وقطع الأيدي.
[11585] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد يقول في قوله تعالى:
من بعد ما رأوا الآيات ما قال المرضع في العرصة.
[ ص: 2140 ] [11586] حدثنا
محمد بن العباس ، ثنا
عبد الرحمن بن سلمة، ثنا
سلمة، عن
محمد بن إسحاق ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات المبينة لبراءته مما اتهم به من شق قميصه من دبره، وغيره.
قوله تعالى:
ليسجننه
[11587] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
منصور بن أبي مزاحم، ثنا
أبو سعيد بن أبي الوضاح، عن
خصيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: عوقب
يوسف ثلاث مرات أما أول مرة فبالحبس، لما كان من همه بها.
[11588] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16946أبو عبد الله الطهراني -فيما كتب إلي-، ثنا
إسماعيل بن عبد الكريم الصنعاني، حدثني
عبد الصمد بن معقل بن أخي وهب بن منبه قال: سمعت عمي
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه يقول: لما أتى
جبريل يوسف بالبشرى، وهو في السجن، قال: هل تعرفني أيها الصديق ؟ قال: أرى صورة طاهرة وروحا طيبا، لا يشبه أرواح الخطائين، قال: فإني رسول رب العالمين، وأنا الروح الأمين، قال: فما الذي أدخلك مدخل المذنبين وأنت أطيب الطيبين، ورأس المقربين، وأمين رب العالمين؟ قال: ألم تعلم يا
يوسف أن الله يطهر البيوت بطهر النبيين، وأن الأرض التي يدخلونها هي أطهر الأرضين، وأن الله قد طهر بك السجن وما حوله، يا طاهر الطاهرين ويا ابن المتطهرين ، إنما يتطهر بفضل طهورك وطهر آبائك المخلصين، قال: كيف تسميني بأسماء الصديقين، وتعدني مع المخلصين الصالحين، وقد أدخلت مدخل المذنبين، وسميت بالضالين المفسدين؟ قال: لم يفتن قلبك الحزن، ولم يدرس حرمتك الرق، ولم تطع سيدتك في معصية ربك، ولذلك سماك الله بأسماء الصديقين، وعدك مع المخلصين وألحقك بآبائك الصالحين.
قوله تعالى:
حتى حين
[11589] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
أبي ظبيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "الحين" قد يكون غدوة وعشية.
الوجه الثاني:
[11590] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
أبي مكين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال:
[ ص: 2141 ] نذر رجل أن يقطع يد غلامه، ويحبسه حينا، فسألني
عمر بن عبد العزيز عنها، فقلت: لا تقطع يده، ويحبسه الحين في سنة مرة، ثم قرأ:
ليسجننه حتى حين
الوجه الثالث:
[11591 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
ابن الأصبهاني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ،
وطارق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قالا: الحين: ستة أشهر.
الوجه الرابع:
[11592] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16066سهل بن عثمان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر، عن
عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله:
حتى حين قال: سبع سنين.
الوجه الخامس:
[11593] حدثنا
عبد الله بن أحمد الرازي، حدثني أبي، عن أبيه، عن
إبراهيم الصايغ، عن
يزيد النحوي قال: وسألته يعني:
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة - عن رجل نذر ليسجنن غلامه حينا فإن لم يسجنه حينا فهو عتيق؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : إن من الأحيان حينا يدرك وحينا لا يدرك فأما الحين الذي لا يدرك قال الله تعالى:
ليسجننه حتى حين