صفحة جزء
قوله تعالى: قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله آية 86

[11901] حدثنا الحسن بن عرفة ، ثنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية، عن حفص بن عمر بن أبي الزبير ، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان ليعقوب النبي أخ مواخ له، فقال ذات يوم: ما الذي أذهب بصرك، وقوس ظهرك؟ قال: أما الذي أذهب بصري، فالبكاء علىيوسف، وأما الذي قوس ظهري، فالحزن على بنيامين، فأتاه جبريل، فقال: يا يعقوب، إن الله يقرئك السلام ويقول: أما تستحي أن تشكوني إلى غيري، فقال يعقوب: إنما أشكو بثي وحزني إلى الله فقال جبريل: الله أعلم بما تشكو.

[11902] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا عقبة، عن عبد الرحمن بن زياد الإفريقي، عن [ ص: 2189 ] مسلم بن يسار ، رفع الحديث إنما أشكو بثي قال: من بث لم يصبر، ثم قرأ الآية.

[11903] حدثنا أبي ، ثنا هوذة، ثنا عوف ، عن الحسن إنما أشكو بثي وحزني إلى الله قال: حاجتي وحزني.

[11904] حدثني أبي، ثنا علي بن محمد الطنافسي، ثنا أبو داود الحفري، عن سفيان ، عن أسلم، عن حبيب قال: كان يعقوب قد بلغ من الكبر حتى كان حاجباه ترفعان بخرقة، فقال له رجل: ما بلغ لك ما أرى؟ قال: طول الزمان، وكثرة الحزن فأوحى الله إليه أتشكوني؟ قال: خطيئة يا رب فاغفر لي.

[11905] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو أحمد الزبيري، عن سفيان ، في قوله: إنما أشكو بثي قال: همي.

[11906] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الجماهر، أنبأ سعيد بن بشير ، ثنا قتادة قوله: إنما أشكو بثي وحزني إلى الله قال: ذكر لنا أن نبي الله يعقوب صلى الله عليه وسلم لم يزل به شدة بلاء قط إلا أتاه حسن ظنه بالله من وراء بلائه.

[11907] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا عبد الرحمن بن سلمة، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق ، فقال عن علم بالله: إنما أشكو بثي وحزني إلى الله لما رأى من فظاظتهم، وغلظتهم، وسوء لفظهم له، ولم أشك ذلك إليكم وأعلم من الله ما لا تعلمون

[11908] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس في قوله: وأعلم من الله ما لا تعلمون يقول: أعلم أن رؤيا يوسف صادقة، وإني أعلم من الله ما لا تعلمون، يقول: أعلم أن رؤيا يوسف صادقة، وأني سوف أسجد له.

التالي السابق


الخدمات العلمية