صفحة جزء
قوله تعالى والقواعد من النساء

[ 14830 ] - حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان ، ثنا عمرو بن محمد العنقزي ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قال: كان كري لي يقال له مسلم ، وكان مولى لامرأة حذيفة بن اليمان ، فجاء يوما إلى السوق وأثر الحناء في يده، فسألته عن ذلك، فأخبرني أنه خضب رأس مولاته وهي امرأة حذيفة، فأنكرت ذلك، فقال: إن شئت أن أدخلك عليها؟ قلت: نعم. فأدخلني عليها، فإذا امرأة جليلة، فقلت: إن مسلما حدثني أنه خضب رأسك، قالت: نعم يا بني إني من القواعد اللاتي لا يرجون نكاحا، وقد قال الله في ذلك ما سمعت.

[ 14831 ] - حدثنا أبو زرعة ثنا يحيى، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد ، " والقواعد من النساء يعني: المرأة الكبيرة التي لا تحيض من الكبر " وروي عن مقاتل بن حيان ، وقتادة نحو قول سعيد بن جبير

[ 14832 ] - أخبرنا أبو عبد الله الطهراني ، فيما كتب إلي،أنبأ عبد الرزاق ،أنبأ معمر ، عن الحسن ، في قوله: " والقواعد من النساء يقول: المرأة إذا قعدت عن النكاح "

[ 14833 ] - حدثنا أبي، ثنا عبد العزيز بن منيب ، ثنا أبو معاذ ، عن عبيد، عن الضحاك : قوله " والقواعد من النساء هذا للكبيرة التي قعدت عن الولد فلا يضرها أن لا تجلبب فوق الخمار "

قوله تعالى اللاتي لا يرجون نكاحا

حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله: اللاتي لا يرجون نكاحا يعني: لا يرجون تزويجا [ ص: 2640 ]

[ 14834 ] - حدثنا محمد بن يحيى ،أنبأ العباس بن الوليد ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله " والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا قال: وهي المرأة القاعد التي لا تحيض ولا تحدث نفسها بالباءة رخص الله لها أن تضع من جلبابها "

[ 14835 ] - حدثنا الحسين بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي ، ثنا حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، " اللاتي لا يرجون نكاحا لا يردنه "

[ 14836 ] - أخبرنا أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، أنبأ أصبغ ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد ، قال: كان أبي يقول في قول الله: " والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا قال: وضع الخمار اللاتي لا يرجون نكاحا التي قد بلغت أن لا يكون لها في الرجال حاجة ولا يكون للرجال فيها حاجة "

قوله تعالى فليس عليهن جناح

[ 14837 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا ابن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير ، " فليس عليهن جناح يعني: حرجا "

قوله تعالى أن يضعن ثيابهن

[ 14838 ] - حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن علقمة ، عن زر، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، " فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن قال: الجلباب أو الرداء شك سفيان

[ 14839 ] - حدثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه، ثنا عبد الرزاق ، ثنا الثوري ، عن الأعمش ، عن مالك بن الحارث، عن عبد الله بن يزيد ، عن ابن مسعود : قوله: " أن يضعن ثيابهن قال: هو الرداء "

[ 14840 ] - حدثنا أسيد بن عاصم ، ثنا بشر بن عمر ،أنبأ شعبة ، أخبرني الحكم، قال: سمعت أبا وائل، عن عبد الله بن مسعود ، في هذه الآية " فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن قال: جلابيبهن " وروي عن ابن عباس وابن عمر في إحدى الروايات وسليمان بن يسار في إحدى الروايات وسعيد بن جبير وجابر بن زيد وإبراهيم النخعي ومجاهد أنه الجلباب [ ص: 2641 ]

[ 14841 ] - حدثنا أبي، ثنا هشام بن خالد ، ثنا الوليد ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، في قراءة ابن مسعود وليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن. أن يضعن الجلباب ولا يضعن الخمار وروي عن الحسن وقتادة والزهري والأوزاعي نحو قول مقاتل بن حيان

[ 14842 ] - حدثنا أبي، ثنا إبراهيم بن موسى ،أنبأ عيسى بن يونس ، ثنا عمران بن سليمان المرادي، قال: سمعت أبا صالح، يقول في هذه الآية: " فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن قال: تضع الجلباب وتقوم بين يدي الرجل في الدرع والخمار "

[ 14843 ] - حدثنا أبي، ثنا هشام بن عبيد الله ، ثنا ابن المبارك ، عن ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، قال: كان ابن عباس يقول: فليس عليهن جناح أن يضعن جلابيبهن.

[ 14844 ] - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : قوله: " فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن قال: هي المرأة لا جناح عليها أن تجلس في بيتها بدرع، وخمار وتضع عنها الجلباب ما لم تتبرج لما يكره الله "

[ 14845 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير ، في قوله: " فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن قراءة ابن مسعود : أن يضعن ثيابهن، وهو الجلباب من فوق الخمار فلا بأس أن يضعن عند غريب أو غيره بعد أن يكون عليها خمار صفيق "

الوجه الثاني

[ 14846 ] - حدثنا أبي، ثنا هشام بن خالد ، ثنا الوليد ، عن شيبان ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عكرمة ، في قوله: " فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن قال: يضعن الجلباب، والخمار ".

[ 14847 ] - حدثنا أبي، ثنا هشام بن خالد ، ثنا الوليد ، حدثني ابن لهيعة ، عن بكير بن الأشج ، عن نافع ، عن ابن عمر ، مثله، وعن بكير، عن سليمان بن يسار، مثله

[ 14848 ] - حدثنا أبي، ثنا هشام بن عبيد الله ، ثنا ابن المبارك ، عن معمر ، أن الحسن قال في قوله: " والقواعد من النساء قال: لا جناح على المرأة إذا قعدت عن النكاح [ ص: 2642 ] أن تضع الجلباب والمنطق " قال معمر : وفي حرف ابن مسعود : (أن يضعن من ثيابهن)

قوله تعالى غير متبرجات بزينة

[ 14849 ] - حدثنا أبي، ثنا هشام بن عبيد الله ، ثنا ابن المبارك ، ثنا سوار بن ميمون، ثنا طلحة بنت عاصم ، عن أم الضياء، أنها قالت: دخلت على عائشة رضي الله عنها فقلت: يا أم المؤمنين ما تقولين في الخضاب، والنفاض، والصباغ، والقرطين، والخلخال، وخاتم الذهب وثياب الرقاق؟ فقالت: " يا معشر النساء قصتكن كلها واحدة أحل الله لكن الزينة غير متبرجات أي: لا يحل لكن أن يروا منكن محرما "

[ 14850 ] - حدثنا أبي، ثنا هشام بن خالد ، ثنا الوليد ، عن خليد، عن الحسن ، وقتادة ، قال: في قوله " غير متبرجات بزينة باديات عن النحر ونحو ذلك "

[ 14851 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، عن عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله: " غير متبرجات بزينة يقول: لا تتبرجن بوضع الجلباب أن يرى ما عليها من الزينة "

[ 14852 ] - قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان : قوله: " غير متبرجات بزينة يقول: ليس لها أن تضع الجلباب لتريد بذلك أن تظهر قلائدها، وقرطها، وما عليها من الزينة "

قوله تعالى وأن يستعففن

[ 14853 ] - حدثنا أبي، ثنا الحسن بن الربيع ، ثنا أبو زبيد عبثر، عن مطرف ، عن عطية : قوله " وأن يستعففن خير لهن قال: يدمن القناع خير لهن "

[ 14854 ] - حدثنا الحجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : قوله: " وأن يستعففن أي: يلبسن جلابيبهن وروي عن الحسن وقتادة نحو قول مجاهد

[ 14855 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، [ ص: 2643 ] حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله: " وأن يستعففن خير لهن يعني: وأن لا يضعن الجلباب من فوق الخمار عند غير ذي محرم خير لهن من أن يضعنه "

قوله تعالى خير لهن

[ 14856 ] - حدثنا أبي، ثنا هشام بن خالد ، عن خليد، عن الحسن ، وقتادة ، قالا: قوله " وأن يستعففن خير لهن قالا: يلبسن الجلباب أفضل من وضعهن إياه "

قوله تعالى والله سميع عليم

[ 14857 ] - حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن عمرو زنيج ، ثنا سلمة ، ثنا محمد بن إسحاق ، " والله سميع عليم أي: سميع بما يقولون وعليم بما يخفون "

التالي السابق


الخدمات العلمية