قوله تعالى
إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله
[ 14910 ] - حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
يحيى، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد : قوله: "
آمنوا بالله يعني: بتوحيد الله ورسوله يعني: يصدقون
بمحمد صلى الله عليه وسلم أنه نبي ورسول "
قوله تعالى
وإذا كانوا معه على أمر جامع
[ 14911 ] - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو نعيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
سالم الأفطس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه قال: في الحرب ونحوه.
[ 14912 ] - حدثنا أبي، ثنا
أبو توبة، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16070سويد بن عبد العزيز ، عن
ثابت بن العجلان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
وابن أبي مليكة، في قوله: "
وإذا كانوا معه على أمر جامع الآية قال: يعني: في الجهاد والجمعة والعيدين "
[ 14913 ] - حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
[ ص: 2653 ] nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، في قوله: "
وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه قال: ذلك في الغزو والجمعة. وإذن الإمام يوم الجمعة أن يشير بيده "
[ 14914 ] - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي ، قراءة، أخبرني
محمد بن شعيب بن شابور ، حدثني
عثمان بن عطاء ، عن أبيه، " وأما
أمر جامع فأمر عام "
[ 14915 ] - أخبرنا
محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي حدثني أبي، حدثني عمي، عن أبيه، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : قوله:
إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه يقول: إذا كان أمر طاعة لله. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك نحو ذلك
[ 14916 ] - قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، ثنا
محمد بن مزاحم ، ثنا
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان : قوله:
وإذا كانوا معه على أمر جامع يقول: على أمر طاعة يجتمعون عليها، نحو الجمعة، والنحر والفطر، والجهاد، وأشباه ذلك مما ينفعهم الله به.
قوله تعالى
لم يذهبوا حتى يستأذنوه
[ 14917 ] - حدثنا
الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ،أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، قال:
لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر إلى قوله:
يترددون " فنسختها الآية التي في سورة النور
إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه "
[ 14918 ] - قرئ على
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ،أنبأ
ابن وهب ، قال: وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مكحول ، أنه قال في قول الله:
وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه قال: كانت الجمعة من تلك الأمور الجامعة التي يستأذن الرجل فيها قال: إذا كان ذلك وضع الرجل يده اليسرى على أنفه، ثم يأتي فيشير بيده اليمنى إلى الإمام، فيشير إليه الإمام، فيذهب "
[ 14919 ] - قرئ على
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ،أنبأ
ابن وهب ، حدثني
عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن أبيه، عن
يزيد بن جابر، بذلك
[ ص: 2654 ]
[ 14920 ] - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد في قول الله:
وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه قال: " الأمر الجامع حين يكونون معه في جماعة الحرب أو جمعة قال: والجمعة من الأمر الجامع، لا ينبغي لأحد أن يخرج إذا قعد الإمام على المنبر يوم الجمعة إلا بإذن السلطان إذا كان حين يراه الإمام أو يقدر عليه، ولا يخرج إلا بإذنه، فإذا كان حين لا يراه ولا يقدر عليه ولا يصل إليه فالله أولى بالعذر "
قوله تعالى
إن الذين يستأذنونك
[ 14921 ] - حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قوله:
أولئك يعني: الذين فعلوا ما ذكر في هذه الآية وفي قوله:
يؤمنون بالله ورسوله يعني: يصدقون بتوحيد الله "
قوله تعالى
فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم
[ 14922 ] - حدثنا
الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ،أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس :
لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر إلى قوله:
يترددون فنسختها هذه الآية التي في سورة النور
فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعلى النظرين، من غزا غزا في فضيلة، ومن قعد قعد في غير حرج إن شاء الله "
قوله تعالى
واستغفر لهم الله إن الله غفور رحيم
[ 14923 ] - حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
يحيى، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قول الله: "
إن الله غفور لما كان منهم
رحيم بهم بعد التوبة "