قوله:
إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب آية 166
[1489 ] حدثنا
عصام بن رواد، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم، ثنا
أبو جعفر ، عن
الربيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ، في قوله:
إذ تبرأ الذين اتبعوا قال: تبرأت القادة من الأتباع يوم القيامة إذا رأت العذاب.
[1490 ] حدثنا
محمد بن يحيى، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=14747العباس بن الوليد، أنبأ
يزيد، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قوله:
إذ تبرأ الذين اتبعوا قال: هم الجبابرة والقادة والرءوس في الشر والشرك،
من الذين اتبعوا وهم: الأتباع والضعفاء. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس نحو ذلك.
[ ص: 278 ] الوجه الثاني:
[1491 ] حدثنا
أبو زرعة ، عمرو بن حماد، ثنا
أسباط عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا أما الذين اتبعوا فهم الشياطين تبرأوا من الإنس.
قوله:
وتقطعت بهم الأسباب آية 166
[1492 ] حدثنا
يعقوب بن عبيد النهرتيري ببغداد، أنبأ
أبو عاصم ، أنبأ
عيسى يعني ابن ميمون عن
قيس يعني: ابن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وتقطعت بهم الأسباب قال: المودة.
[1493 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن
عبيد المكتب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
وتقطعت بهم الأسباب قال: تواصلهم في الدنيا. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ،
وعطية نحو ذلك.
[1494 ] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي
الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس :
وتقطعت بهم الأسباب يقول: تقطعت بهم المنازل.
[1495 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
هانئ بن سعيد يعني: النخعي ، أخو
أبي بكير، عن
جويبر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
وتقطعت بهم الأسباب يعني تقطعت بهم الأرحام، وتفرقت بهم المنازل في النار.
والوجه الثالث
[1496 ] حدثنا
عصام بن رواد، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم، ثنا
أبو جعفر ، عن
الربيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية :
وتقطعت بهم الأسباب يعني أسباب الندامة. وروي عن
الربيع نحو ذلك.
وخالف ذلك رواية
محمد بن عمار .
[1497 ] حدثنا
محمد بن عمار ، ثنا
عبد الرحمن الدشتكي، ثنا
أبو جعفر ، عن
الربيع، قوله:
وتقطعت بهم الأسباب يقول: الأسباب: المنازل وكذلك رواه
خالد بن زيد عن
أبي جعفر ، عن
الربيع يقول: المنازل.
[ ص: 279 ] الوجه الرابع
[1498 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
عبيد الله بن موسى، أنبأ
إسرائيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي صالح :
وتقطعت بهم الأسباب قال: الأعمال. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي نحو ذلك.