قوله:
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم آية 187
[1673 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أنا
المسعودي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=701952عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ، قال: أحيل الصيام على ثلاثة أحوال، كانوا يأكلون ويشربون ويأتون النساء ما لم يناموا، فإذا ناموا امتنعوا من ذلك، فجاء nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وقد أصاب امرأة له بعد ما نام، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى: أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم
قوله تعالى:
الرفث إلى نسائكم
[1674 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو نعيم ، ثنا
أبو الأحوص ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: الرفث: الجماع.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي وعمرو بن دينار nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني نحو ذلك.
[ ص: 316 ] قوله:
هن لباس لكم وأنتم لباس لهن
[1675 ] حدثنا
علي بن الحسين بن الجنيد، ثنا
أبو بكر وعثمان ، ابنا
أبي شيبة، قالا ثنا
معاوية بن هشام ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
هن لباس لكم وأنتم لباس لهن قال: هن سكن لكم وأنتم سكن لهن، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان، نحو ذلك.
[1676 ] حدثنا
محمد بن عمار ، ثنا
عبد الرحمن الدشتكي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر الرازي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس :
هن لباس لكم وأنتم لباس لهن قال: هن لحاف لكم، وأنتم لحاف لهن.
قوله:
علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم
[1677 ] حدثنا
أحمد بن عبد الرحمن ابن أخي
ابن وهب ، ثنا عمي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، أن
موسى بن جبير مولى ابن سلمة حدثه، أنه سمع
عبد الله بن كعب بن مالك يحدث عن أبيه، أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=696079كان الناس إذا صام الرجل فنام حرم عليه الطعام والشراب حتى يفطر من الغد، فرجع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب من عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة وقد سمر عنده فوجد امرأته قد نامت فأيقظها، وأرادها فقالت: إنى نمت فقال: ما نمت، ثم وقع بها. وصنع nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك مثل ذلك. فغدا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فأنزل الله تعالى علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم إلى قوله: أتموا الصيام إلى الليل وروي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، نحو ذلك.
[1678 ] أخبرنا
عمرو بن ثور القيساري فيما كتب إلي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قوله:
تختانون أنفسكم قال: تظلمون أنفسكم. [1679 ] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن حماد، ثنا
أسباط بن نصر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم أنكم تقعون عليهن خيانة.
قوله:
فتاب عليكم وعفا عنكم
[1680 ] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي
[ ص: 317 ] الحسين عن أبيه، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس :
علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم يعني بذلك الذي فعل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فأنزل الله عفوه وقال:
فتاب عليكم وعفا عنكم
قوله:
فالآن باشروهن
[1681 ] حدثنا
أحمد بن عصام الأنصاري، ثنا
أبو عامر العقدي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
عاصم ، عن
بكر بن عبد الله المزني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: المباشرة هو الجماع ولكن الله يكني.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم ، نحو ذلك.
قوله:
وابتغوا ما كتب الله لكم
اختلف في تفسيره على أوجه:
[1682 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
عبد الله بن خراش، يعني: أخا
nindex.php?page=showalam&ids=14835العوام بن حوشب لأمه، عن
العوام، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وابتغوا ما كتب الله لكم قال: الولد.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
والحكم بن عتبة nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان نحو ذلك.
والقول الثاني:
وهو أحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
[1683 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ثنا
إبراهيم بن محمد بن عرعرة، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام ، عن أبيه، عن
عمرو بن مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11838أبي الجوزاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وابتغوا ما كتب الله لكم قال: ليلة القدر.
[ ص: 318 ] قوله:
وكلوا واشربوا
[1684 ] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي
الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس :
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود يعني: الليل والنهار وأحل لكم المجامعة والأكل والشرب حتى يتبين الصبح، فإذا تبين الصبح حرم عليهم.
[1685 ] أخبرنا
علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا
زيد، ثنا
ابن ثور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
وكلوا واشربوا قال: نزلت في
أبي قيس بن صرمة من
بني الخزرج.
قوله:
حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر
[1686 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو أسامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم ، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت وعلمني الإسلام، وقال: صل كذا وكذا فإذا جاء شهر رمضان فصم، فإذا كان الليل، فكل واشرب حتى يتبين لك الخيط الأبيض من الخيط الأسود . قال: فقلت: خيطان أبيض وأسود فجعلت أنظر إليهما، فجعلت أستبين كل واحد منهما من صاحبه. فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فضحك وقال: يا ابن حاتم ألم أقل لك من الفجر؟ إنما هو بياض النهار، وسواد الليل.
[1687 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
ابن أبي مريم، أنبأ أبو غسان، يعني محمد بن مطرف حدثني
أبو حازم ، عن
سهل بن سعد ، قال: نزلت هذه الآية
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود قال: ولم ينزل
من الفجر فكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط الأبيض والخيط الأسود ، ولا يزال يأكل ويشرب حتى يتبين له رؤيتهما، فأنزل الله بعد ذلك
من الفجر فعلموا أنما يعني بذلك الليل والنهار .
قوله:
من الفجر
[1688 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أحمد بن يونس، ثنا
إسرائيل، عن
جابر ، عن
عامر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، وقال: ذاكرتهما الفجر، فقالا: الفجر الأبيض (..) الذي تحته .
[ ص: 319 ] قوله:
ثم أتموا الصيام إلى الليل
[1689 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، ثنا
عبيد الله بن إياد بن لقيط ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12442إياد بن لقيط nindex.php?page=hadith&LINKID=701794عن ليلى امرأة بشير بن الخصاصية، قالت: أردت أن أصوم يومين مواصلة فمنعني بشير، وقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى عن هذا وقال: يفعل ذلك النصارى ولكن صوموا كما أمركم الله، أتموا الصيام إلى الليل فإذا كان الليل فأفطروا.
[1690 ] حدثنا
هارون بن إسحاق، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان ، عن
هشام بن عروة ، عن أبيه، عن
عاصم بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم،
nindex.php?page=hadith&LINKID=663004إذا أقبل الليل وأدبر النهار، وغابت الشمس فقد أفطرت.
قوله:
ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد
[1691 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قوله:
ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد هذا في
الرجل يعتكف في المسجد في رمضان أو غيره فحرم الله عليه أن ينكح النساء ليلا ونهارا حتى يقضي اعتكافه.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=14980ومحمد بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي والربيع ومقاتل ، قالوا:
لا يقربها وهو معتكف.
قوله:
وأنتم عاكفون في المساجد
[1692 ] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل، ثنا
حماد يعني: ابن سلمة، عن
ثابت، عن
عبد الله بن عبيد بن عمير ، قال: قلت له: ما أراني إلا مكلم الأمير في هؤلاء الذين ينامون في المسجد فيجنبون ويحدثون قال: فلا تفعل، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، سئل عنهم، فقال: هم العاكفون.
قوله:
تلك حدود الله
[1693 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
تلك حدود الله يعني طاعة الله.
[ ص: 320 ] والوجه الثاني
[1694 ] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن حماد بن طلحة ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، أما حدود الله: فشروطه .
[1695 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
عبد العزيز بن منيب، ثنا
أبو معاذ النحوي، ثنا
عبيد بن سليمان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
تلك حدود الله قال: معصية الله يعني المباشرة في الاعتكاف. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل نحو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
قوله:
فلا تقربوها
[1696 ] قرأت على
محمد بن الفضل بن موسى، ثنا
محمد بن علي بن الحسن بن شقيق، ثنا
محمد بن مزاحم، ثنا
بكير بن معروف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان :
فلا تقربوها يعني الجماع.
قوله:
كذلك
[1697 ] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة حدثني
عطاء بن دينار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قول الله عز وجل:
كذلك يعني: هكذا يبين الله آياته.
قوله:
كذلك يبين الله إلى
يتقون
[1698 ] قرأت على
محمد بن الفضل، ثنا
محمد بن علي، ثنا
محمد بن مزاحم، ثنا
بكير بن معروف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون المعاصي: وعلى كل معتكف الصيام ما دام معتكفا .
الوجه الثاني:
[1699 ] حدثنا
موسى بن عبد الرحمن المسروقي، ثنا
أبو داود الحفري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
لعلهم يتقون قال: يطيعون.