قوله:
وأتموا آية 196
[1755 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج nindex.php?page=showalam&ids=16723وعمرو الأودي، قالا، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
عبد الله بن سلمة قال: سئل
nindex.php?page=showalam&ids=8علي: وأتموا الحج والعمرة لله قال: تحرم من دويرة أهلك.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير نحو ذلك.
والوجه الثاني
[1756 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
محمود بن خالد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، ثنا
ابن جابر ، أنه سمع
مكحولا وسأله، عن قول الله:
وأتموا الحج والعمرة لله قال: إتمامهما: إنشاؤهما جميعا من الميقات .
[ ص: 334 ] والوجه الثالث:
[1757 ] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن مادر، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، قال: أما قوله:
وأتموا الحج والعمرة لله فيقول: أقيموا الحج والعمرة.
والوجه الرابع:
[1758 ] حدثنا
أحمد بن منصور الرمادي، ثنا
عبد الرزاق أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال: بلغنا أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال في قول الله:
وأتموا الحج والعمرة لله قال: من تمامهما أن يفرد كل واحد منهما من الآخر، وأن
يعتمر في غير أشهر الحج، إن الله يقول:
الحج أشهر معلومات .
قوله:
وأتموا الحج والعمرة لله
[1759 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
إبراهيم، عن
علقمة ، قوله:
وأتموا الحج والعمرة لله قال: هي قراءة
عبد الله ، "وأتموا الحج والعمرة إلى البيت"، لا يجاوز بالعمرة البيت.
[1760 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب، ثنا
أبو داود ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، سمع
زرارة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: الحج عرفة، والعمرة: الطواف.
[1761 ] حدثنا
علي بن الحسين ، ثنا
أبو عبد الله الهروي، ثنا
غسان الهروي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
صفوان بن أمية ، أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=934576جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم متضمخا بالزعفران، عليه جبة، فقال: كيف تأمرني يا رسول الله في عمرتي؟ قال: فأنزل الله: وأتموا الحج والعمرة لله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أين السائل عن العمرة؟ فقال: ها أنذا. فقال له: ألق عنك ثيابك ثم اغتسل واستنشق ما استطعت، ثم ما كنت -يعني صانعا- في حجك، فاصنعه في عمرتك.
[1762 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو خالد ، عن
فضيل، يعني ابن غزوان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: العمرة
الحجة الصغرى. [ ص: 335 ] [1763] حدثنا
عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: العمرة واجبة. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك وعبد الله بن شداد nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة أنهم قالوا:
العمرة واجبة.
من قال: إن العمرة تطوع:
[1764 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو خالد ، عن
حجاج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=694722سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العمرة أواجبة هي؟ قال: لا، وأن تعتمر خير لك.
[1765 ] حدثنا
عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
ابن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، أنه قرأها "وأتموا الحج والعمرة لله" يعني: برفع التاء: وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وأبي بردة بن أبي موسى ، أنهم قالوا: العمرة سنة، وقال بعضهم: تطوع.
قوله:
فإن أحصرتم
[1766 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان الواسطي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
إبراهيم، عن
علقمة في قوله:
فإن أحصرتم قال: إذا
أهل الرجل بالحج، فأحصرتم، بعث بما استيسر من الهدي، شاة. قال
إبراهيم: فذكرت ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير ، فقال: هكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في هذا كله من فسر
الإحصار بالمرض والكسر والحبس.
[1767 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14120الحسن بن عرفة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن علية، عن
الحجاج بن أبي عثمان ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مولى ابن عباس حدثه، حدثني
الحجاج بن عمرو الأنصاري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=663232من كسر أو عرج فقد حل، وعليه حجة أخرى. فحدثت بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وأبا هريرة ، فقالا: صدق.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير وعلقمة nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان، قالوا: الإحصار: من عدو أو مرض أو كسر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : الإحصار من كل شيء آذاه.
[ ص: 336 ] من فسر على أن الحصر من العدو فقط دون غيره:
[1768 ] حدثنا
محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
عمرو يعني ابن دينار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
وابن طاوس ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: لا حصر إلا حصر العدو فأما من أصابه مرض أو وجع أو ضلال، فليس عليه شيء، إنما قال الله:
فإذا أمنتم فليس الأمن حصرا. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم ، نحو ذلك.
قوله:
فما استيسر من الهدي
[1769 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث، عن
جعفر بن محمد، عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، قال:
فما استيسر من الهدي شاة. [1770 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
حبيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله:
فما استيسر من الهدي شاة. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ومحمد بن علي nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة وعبد الرحمن بن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان، نحو ذلك.
ومن فسره على أنه من الأزواج الثمانية:
[1771 ] حدثنا
جعفر بن النضر بن حماد الواسطي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق الأزرق، عن
شريك عن
أبي إسحاق ، عن
النعمان بن مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه قال:
الهدي من الأزواج الثمانية، من الإبل والبقر، والمعز والضأن.
ومن فسر على أنه جزور أو بقرة:
[1772 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو خالد الأحمر عن
يحيى بن سعيد ، عن
القاسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر : أنهما كانا لا يريان ما استيسر من الهدي إلا من الإبل والبقر.
وروي عن
سالم والقاسم nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، نحو ذلك.
من فسر على أنه قدر ميسرته:
[ ص: 337 ] [1773] حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16946أبو عبد الله الطهراني، أنبأ
عبد الرزاق ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
فما استيسر من الهدي قال: كل بقدر يسارته.
ومن فسره على الرخص والغلاء:
[1774 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار ومحمد بن زاذان ، قالا: ثنا
يحيى بن سليم، ثنا
هشام بن عروة عن أبيه، في قول الله تعالى:
فما استيسر من الهدي قال: إنما فيما بين الرخص والغلاء.
قوله:
ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله
[1775 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
ابن فضيل، ثنا
عطاء يعني: ابن السائب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أن رجلا أتاه فقال: يا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أذبح قبل أن أحلق؟ أو أحلق قبل أن أذبح؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : خذ ذلك من قبل القرآن، قال الله:
ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله فالذبح قبل الحلق .
[1776 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن
إبراهيم، عن
علقمة ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله فإن
عجل، فحلق قبل أن يبلغ الهدي محله، فعليه فدية من صيام أو صدقة، أو نسك. قال
إبراهيم: فذكرته
nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير فقال: هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وعقد بيده ثلاثين وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، مثل ذلك. قرأت على
محمد بن مزاحم، ثنا
بكير بن معروف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قوله:
ولا تحلقوا رءوسكم يعني بذلك صاحب الحصر، لا يحلق رأسه ولا يحل حتى يبلغ الهدي محله.
قوله:
حتى يبلغ الهدي محله
[1777 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ
ابن وهب ، ثنا
خلاد بن سليمان قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=15790خالد بن أبي عمران ، سألت
القاسم وسالما عن قول الله:
حتى يبلغ الهدي محله قال: حتى ينحر الهدي وروي عن
علقمة نحو ذلك.
قرأت على
محمد ثنا
محمد، ثنا
بكير عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل ، قوله:
حتى يبلغ الهدي محله ومحله مكة فإذا بلغ الهدي
مكة، حل من إحرامه وحلق رأسه، وعليه الحج من قابل. وذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح .
[ ص: 338 ] قوله:
فمن كان منكم مريضا
[1778 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442أبو صالح كاتب الليث ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
فمن كان منكم مريضا يعني بالمرض أن يكون برأسه أذى أو قرح.
[1779 ] أخبرني
محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، ثنا أبي ثنا عمي
الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس قوله:
فمن كان منكم مريضا قال: من اشتد مرضه، فعليه صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين، أو نسك.
[1780 ] حدثنا
الحسين بن الحسن، ثنا
إبراهيم بن عبد الله الهروي، أنبأ
حجاج، عن
ابن حرة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
فمن كان منكم مريضا كائنا مكان مرضه، فادهن أو اكتحل أو تداوى، ففدية من صيام أو صدقة أو نسك.
قوله:
أو به أذى من رأسه
[1781 ] حدثنا
عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
ابن الأصبهاني، يعني عبد الرحمن ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=659093عن nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل ، قال: جلست إلى nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة في هذا المسجد فسألته عن هذه الآية: فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فقال: في نزلت حملت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي من الجهد. فقال: ما كنت أرى الجهد بلغ منك ما أرى. احلق رأسك واذبح شاة، فنزلت: ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فنزلت في خاصة، وكانت لكم عامة.
[1782 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو الأودي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء :
أو به أذى من رأسه قال: الصداع والقمل وغير ذلك.
قوله:
ففدية من صيام
[1783 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو الأودي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سيف المكي، سمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ ص: 339 ] نحوه. وقبله: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، عن هذه الآية:
فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام ثلاثة أيام.
قوله:
أو صدقة
[1784 ] حدثنا
حجاج بن حمزة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=653842عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رآه وقمله يسقط على وجهه، فقال: أيؤذيك هوامك؟ قال: نعم، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحلق وهو بالحديبية، لم يتبين لهم أنهم يحلون بها، وهم على طمع أن يدخلوا مكة فأنزل الله الفدية، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطعم فرقا بين ستة مساكين، أو يهدي شاة أو يصوم ثلاثة أيام.
قوله:
أو نسك
[1785 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس حدثه، عن
عبد الكريم بن مالك الجزري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=669063عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فآذاه القمل في رأسه، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحلق رأسه فقال: صم ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين مدين مدين لكل إنسان أو نسك بشاة، أي ذلك فعلت أجزأ عنك.
قوله:
أو
[1786 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
حفص والمحاربي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ففدية من صيام أو صدقة أو نسك قال: إذا كان أو أو فأية أخذت أجزاك.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن وحميد الأعرج nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ، نحو ذلك.
[ ص: 340 ] قوله:
فإذا أمنتم
[1787 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
إبراهيم عن
علقمة ، في قوله:
فإذا أمنتم يقول: إذا برأ فمضى من وجهه ذلك حتى يأتي البيت حل من حجه بعمرة، وكان عليه الحج من قابل فإن هو رجع ولم يتم إلى البيت من وجهه ذلك كان عليه حجة وعمرة لتأخير العمرة، فقال
إبراهيم: فذكرت ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير ، فقال: هكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذا كله.
[1788 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن
إبراهيم، عن
علقمة :
فإذا أمنتم فإذا أمن مما كان به. قال
إبراهيم: فذكرت ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير ، فقال: هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وعقد بيده ثلاثا.
[1789 ] حدثنا
محمد بن إسماعيل بن سالم المكي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال: قلت
لعطاء : أكان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول:
فإذا أمنتم أمنت أيها المحصر، وأمن الناس، فمن تمتع. فقال: لم يكن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يفسرها كذا: ولكنه يقول: تجمع هذه الآية - آية المتعة - كل ذلك، المحصر والمخلى سبيله. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاووس أنهم قالوا: فإذا أمن خوفه.
قوله:
فمن تمتع
[1790 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، ثنا
معاوية بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
فمن تمتع بالعمرة إلى الحج يقول: من
أحرم بالعمرة في أشهر الحج.
والوجه الثاني
[1791 ] حدثنا
عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا
حم بن نوح، ثنا
أبو معاذ ، ثنا
أبو مصلح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، في قوله:
فمن تمتع بالعمرة إلى الحج قال:
من انطلق حاجا فبدأ بالعمرة، ثم أقام حتى يحج فعليه الهدي.
قوله:
فمن تمتع بالعمرة إلى الحج
[1792 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ
ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
محمد بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن عبد المطلب، [ ص: 341 ] أنه حدثه
nindex.php?page=hadith&LINKID=668945أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص والضحاك بن قيس عام حج معاوية بن أبي سفيان ، وهما يذكران التمتع بالعمرة إلى الحج، فقال nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : لا يصنع ذلك إلا من جهل أمر الله. فقال سعد : بئس ما قلت يا ابن أخي فقال nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : فإن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قد نهى عن ذلك فقال سعد : قد صنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصنعناها معه.
[1793 ] حدثنا
العباس بن يزيد العبدي، ثنا
بشر بن المفضل ، ثنا
عمران بن مسلم ، عن
أبي رجاء nindex.php?page=hadith&LINKID=659166قال nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين : نزلت آية المتعة، يعني متعة الحج في كتاب الله، وأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم تنزل آية تنسخ متعة الحج، ولم ينه عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مات، قال رجل يعد برأيه ما شاء.
[1794 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان الواسطي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
إبراهيم، عن
علقمة ، فإن هو خرج متمتعا في أشهر الحج ،كان عليه ما استيسر من الهدي شاة. قال
إبراهيم: فذكرت ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير فقال: هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [1795 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
عثمان بن الهيثم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : كان
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير يقول: إنما المتعة للمحصر، وليس لمن خلي سبيله. وكان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول:
المتعة للمحصر، ولمن خليت سبيله.
[1796 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ثنا
دحيم ثنا
أبو مسهر، ثنا
سعيد بن عبد العزيز عن
يزيد بن أبي مالك في قول الله:
فمن تمتع بالعمرة إلى الحج قال: منسوخة، نسختها:
الحج أشهر معلومات .
قوله:
فما استيسر من الهدي
قد تقدم تفسيره.
قوله:
فمن لم يجد
[1797 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
حفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، مثل حديث قبله: كل شيء في القرآن، فإن لم يجد فالذي يليه، فإن لم يجد فالذي، يليه.
[1798 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12316أسيد بن عاصم ، ثنا
الحسين بن حفص ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
فمن لم يجد فهو الأول فالأول.
[ ص: 342 ] وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن نحو ذلك.
[1799 ] حدثنا
عصام بن رواد، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم، عن
أبي جعفر ، عن
الربيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية :
فمن لم يجد يعني: الهدي إذا كان متمتعا. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس نحو ذلك.
قوله:
فصيام ثلاثة أيام في الحج
اختلف في تفسيره على أقوال، فأحدهما:
[1800 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
داود بن عبد الله حدثني
حاتم بن إسماعيل، عن
جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي أنه كان يقول: فصيام ثلاثة أيام في الحج: قبل التروية بيوم، ويوم التروية ويوم
عرفة. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي والحكم وحماد وأبي بن الزبير ، قال: كانت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تقول: إنما اللغو في المزاحة.
والقول الثاني:
[1801 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ
ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس حدثه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها كانت تقول:
الصيام لمن تمتع بالعمرة إلى الحج، لمن لم يجدها ما بين أن يهل بالحج إلى يوم عرفة، فمن لم يصمه، صام أيام
منى.
[1802 ] أخبرنا
يونس قراءة، أنبأ
ابن وهب ، أن
مالكا أخبره، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، عن أبيه، مثل ذلك وكذا روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والمسيب بن رافع وأبي جعفر محمد بن علي وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان، وأحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، أنه يصوم الثلاثة الأيام في العشر، يكون آخرها يوم
عرفة.
القول الثالث:
[1803 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو الأودي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
يونس بن أبي إسحاق ، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير : يصوم
أيام التشريق، يعني قوله:
فصيام ثلاثة أيام في الحج وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير مثل ذلك.
[ ص: 343 ] والقول الرابع:
[1804 ] حدثنا
ابن المقرئ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، قالا: لا بأس للمتمتع أن يصوم يوما من شوال ويوما من ذي القعدة، آخرها يوم
عرفة.
قوله:
وسبعة إذا رجعتم
[1805 ] حدثنا
محمد بن عبد الملك بن زنجويه، ثنا
عبد الرزاق أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
يحيى بن سعيد ، أخبرني
سالم قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول:
فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم قال: إذا رجع إلى أهله. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس نحو ذلك.
الوجه الثاني:
[1806 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
حفص ، عن
حجاج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء :
وسبعة إذا رجعتم قال: إن شاء صامها إذا رجع، وإن شاء
بمكة.
[1807 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان، ثنا
عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
عبد الكريم الجزري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
وسبعة إذا رجعتم قال: وإن أقام
بمكة إن شاء صامه.
الوجه الثالث:
[1808 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج، وعمرو بن عبد الله ، قالا: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
وسبعة إذا رجعتم قال: إن شاء صامها في الطريق، إنما هي رخصة. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء نحو ذلك.
قوله:
تلك عشرة كاملة
[1809 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم بن معمر ، ثنا
هشيم، عن عباد بن راشد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،في قوله:
تلك عشرة كاملة قال: من الهدي.
[ ص: 344 ] قوله:
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام
[1810 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
عبيد الله بن الحارث بن محمد بن زياد ، ثنا
عبد المؤمن بن أبي شراعة، قال: سئل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وأنا شاهد، عن امرأة صرورة أتعتمر في حجتها؟ قال: نعم إن الله جعلها لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام.
[1811 ] حدثنا
عصام بن رواد، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم عن
أبي جعفر ، عن
الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام يقول: المتعة لأهل الأمصار ولأهل الآفاق،
وليس على أهل مكة متعة.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ونافع وإبراهيم بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=17188وميمون بن مهران ، أنهم قالوا: ليس على أهل
مكة متعة.
قوله:
حاضري المسجد الحرام واتقوا الله
[1812 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أحمد بن يونس، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، أخبرني
ابن عطاء قال: قلت لأبي:
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام قال: مر ونخلة وشبههما.
[1813 ] حدثنا
عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام قال:
عرفة وعرنة والرجيح وصجنان، ونخلنان. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول نحو ذلك.
والوجه الثاني
[1814 ] حدثنا
عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام قال: هم أهل الحرم. وروي عن
يحيى بن سعيد الأنصاري، قال: من كان أهله على مسيرة يوم أو دون ذلك.
[ ص: 345 ] قوله:
واعلموا أن الله شديد العقاب
[1815 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ثنا
أحمد بن عبدة، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
علي بن زيد قال: تلا
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف هذه الآية:
شديد العقاب قال: لو يعلم الناس قدر عقوبة الله، ونقمة الله، وبأس الله، ونكال الله، لما رقأ لهم دمع، وما قرت أعينهم بشيء.