قوله:
الحج أشهر معلومات آية 197
[1816 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى أنبأ
ابن وهب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال: قلت
لنافع : أسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، يسمي
شهور الحج؟ فقال: نعم كان
عبد الله يسمي شوال وذا القعدة وذا الحجة. قال: وقال ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
[1817 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج nindex.php?page=showalam&ids=16723وعمرو الأودي، قالا: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
شريك عن
أبي إسحاق ، عن
أبي الأحوص ، عن
عبد الله :
الحج أشهر معلومات قال: شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ،
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وإبراهيم، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان، نحو ذلك.
[1818 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ، قال: قال
عبد الله :
الحج أشهر معلومات ليس فيها عمرة.
[1819 ] حدثنا
أحمد بن يحيى بن مالك السوسي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني
عمر بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه لا ينبغي لأحد أن يحرم بالحج، إلا في أشهر الحج من أجل قول الله:
الحج أشهر معلومات [ ص: 346 ] قوله:
فمن فرض فيهن الحج
[1820 ] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، في قوله:
فمن فرض فيهن الحج قال: من أهل فيهن.
[1821 ] حدثنا
أحمد بن يحيى بن مالك السوسي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني
عمر بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، مولى ابن عباس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه قال:
فمن فرض فيهن الحج فلا ينبغي أن يلبي بالحج، ثم يقيم بأرض.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وعبد الله بن عباس وعبد الله بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان، نحو ذلك. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد : هو التلبية.
قوله:
فلا رفث
[1822 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ
ابن وهب ، أخبرنا
يونس بن يزيد، أن
نافعا أخبره أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر كان يقول: والرفث إتيان النساء، والتكلم بذلك، الرجال والنساء، إذا ذكروا ذلك بأفواههم.
[1823 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى وأحمد بن شيبان الرملي، قالا: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن ابن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وسأله عن الرفث قول الله:
فلا رفث فقال: التعريض بذكر الجماع وهو في كلام العرب وهو: أدنى الرفث وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس نحو ذلك.
والوجه الثاني
[1824 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
ابن فضيل، عن
عاصم ، عن
بكر بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: إن الله كريم يكني ما شاء، وإن الرفث هو الجماع. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء بن يسار، وإبراهيم، والربيع، بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول وعطية nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان وعبد الكريم nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي نحو ذلك.
[ ص: 347 ] قوله:
ولا فسوق
[1825 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
زبيد، عن
أبي وائل، عن
عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=940890سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر. قلت لأبي وائل: أنت سمعت nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، يحدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم.
[1826 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ
ابن وهب أخبرني
يونس أن
نافعا أخبره، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، كان يقول: والفسوق:
إتيان معاصي الله في الحرم .
[1827 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو الأودي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن
خصيف، عن
مقسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولا فسوق قال: الفسوق: المعاصي. وروى
حسين بن حفص ومؤمل بن إسماعيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
خصيف هذا الحديث، فقالا: الفسوق: السباب وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14980ومحمد بن كعب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان، nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول ، قالوا: الفسوق: المعاصي. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي قالوا: الفسوق: السباب.
والوجه الثاني:
[1828 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو الأودي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
حسين بن عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك والفسوق:
التنابز بالألقاب .
[1829 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
هشام الرازي وابن الأصبهاني، قالا: ثنا
أبو الأحوص ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قول الله:
ولا فسوق قال الفسوق: المنابزة بالألقاب، تقول لأخيك: يا ظالم يا فاسق .
والوجه الثالث:
قرئ على
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ
ابن وهب ، قال: وقال
مالك : الفسوق: الذبح للأنصاب، والله أعلم قال الله:
أو فسقا أهل لغير الله به [ ص: 348 ] قوله:
ولا جدال في الحج
[1830 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة أنبأ
ابن وهب ، أخبرني
يونس بن يزيد، أن
نافعا أخبره، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، كان يقول:
الجدال في الحج: السباب، والمراء والخصومات .
[1831 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
خصيف، عن
مقسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: والجدال أن تماري صاحبك حتى تغضبه.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول وعمرو بن دينار nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن وإبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=14980ومحمد بن كعب ، قالوا: الجدال المراء.
والوجه الثاني
[1832 ] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
ولا جدال في الحج قال: لأشهر ينسى ولا شك في الحج وقد تبين. قال: كانوا يسقطون المحرم، ثم يقولون صفرين، لصفر وربيع الأول، ثم يقولون شهري ربيع، لشهر ربيع الآخرة ولجمادى الأولى ثم يقولون لرمضان شعبان، ويقولون لذي الحجة: ذا القعدة. ثم يقولون لمحرم، ذا الحجة، فيحجون في المحرم ثم يأتنفون، فيعدون على ذلك عدة مستقيمة على وجه ما ابتدءوا، فيقولون المحرم، فيحجون في المحرم، ويحجون في كل سنة مرتين ثم يسقطون شهرا آخر، ثم يعدون على العدة الأولى، يقولون: صفر وشهر ربيع الأول على نحو عددهم في أول ما أسقطوا .
والوجه الثالث:
[1833 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد قراءة، أخبرني
ابن شعيب أخبرني
عثمان بن عطاء ، عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، وأما الجدال فالسباب.
[ ص: 349 ] والوجه الرابع:
[1834 ] قرئ على
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، ثنا
ابن وهب ، قال: قال
مالك : قال الله تعالى:
ولا جدال في الحج فالجدال في الحج -والله أعلم- أن
قريشا كانت تقف عند
المشعر الحرام بالمزدلفة، وكانت العرب وغيرهم يقفون
بعرفة وكانوا يتجادلون يقولون هؤلاء: نحن أصوب يقولون هؤلاء: نحن أصوب فهذا فيما نرى، الله أعلم.
[1835 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج nindex.php?page=showalam&ids=16723وعمرو الأودي، قالا: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
العلاء بن عبد الكريم ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا يقول:
ولا جدال في الحج قد بين الله أشهر الحج فليس فيه جدال بين الناس.
والوجه الخامس:
[1836 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
حجاج الأنماطي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
جبر بن حبيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، أنه قال: الجدال في الحج: أن يقول بعضهم: الحج غدا ويقول بعضهم: اليوم.
قوله:
وما تفعلوا من خير يعلمه الله
[1837 ] حدثنا
الحسن بن أحمد ، ثنا
موسى بن محلم ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11942أبو بكر الحنفي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور ، قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن قوله:
وما تفعلوا من خير قال: ما فعل ابن
آدم من خير.
قوله:
وتزودوا
[1838 ] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي حدثني أبي، حدثني عمي
الحسين بن عطية، حدثني أبي، عن جدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس قوله:
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب كان أناس يخرجون من أهليهم ليست معهم أزودة، يقولون: نحج بيت الله فلا يطعمنا فقال الله: تزودوا ما يكف وجوهكم عن الناس.
[1839 ] حدثنا
محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن
عمرو بن [ ص: 350 ] دينار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، قال: إن أناسا كانوا يحجون بغير زاد فأنزل الله:
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى .
قال
أبو محمد: وروى هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وما يرويه
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، أصح وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان، نحو ذلك.
.
[1840 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو نعيم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن
محمد بن سوقة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قوله:
وتزودوا قال: السويق والدقيق والكعك.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني . أنهم قالوا: يتزود من الطعام، بألفاظ مختلفة وذكروه.
والوجه الثاني:
[1841 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو الجماهر محمد بن عثمان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى بن حمزة عن
النعمان بن المنذر، عن
مكحول :
وتزودوا قال: الزاد: الرفيق الصالح، يعني: في السفر.
قوله:
فإن خير الزاد التقوى
[1842 ] حدثنا
علي بن الحسين ، ثنا
أبو الطاهر حدثني
أبو زرارة الليث بن عاصم القتباني، قال: كتب إلي
أبو خيرة محب بن حذلم ،كتب يذكر قول الله:
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى والتقوى:كلمة ولها تفسير. وتفسيرها:
العفاف عما حرم الله.
[1843 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي قراءة، أخبرني
ابن شعيب، أخبرنا
عثمان بن عطاء ، عن أبيه: وأما:
وتزودوا يعني الطعام، وزاد الآخرة التقوى.
[ ص: 351 ] قوله:
واتقون
[1844 ] قرأت على
محمد بن الفضل، ثنا
محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ثنا
محمد بن مزاحم، ثنا
بكير بن معروف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان :
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى اتقوا الله ولا تظلموا ولا تغصبوا أهل الطريق،
nindex.php?page=hadith&LINKID=886220فلما نزلت هذه الآية وتزودوا فقام رجل من فقراء المسلمين، فقال: يا رسول الله ما نجد زادا نتزوده. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: تزود ما تكف به وجهك عن الناس وخير ما تزودتم التقوى.
قوله:
يا أولي الألباب
قد تقدم تفسيره آية 179.