صفحة جزء
قوله تعالى: فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا لولا أوتي مثل ما أوتي موسى

[ 16952 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: مثل ما أوتي موسى يهود تأمر قريشا أن تسأل محمدا مثل ما أوتي موسى

وفي قوله: أولم يكفروا بما أوتي موسى من قبل

[16953] به عن مجاهد، يقول الله لمحمد - صلى الله عليه وسلم - : قل لقريش: يقولون: أولم يكفروا بما أوتي موسى من قبل

[ ص: 2985 ] [ 16954 ] حدثنا عبيد بن محمد بن يحيى بن حمزة، فيما كتب إلي، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: أولم يكفروا بما أوتي موسى من قبل من قبل أن يبعث محمد - صلى الله عليه وسلم - والإسلام.

قوله تعالى: قالوا سحران تظاهرا

[16955 ] حدثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا شعبة عن أبي حمزة عن مسلم بن يسار، قال: سألت ابن عباس عن قول الله تبارك وتعالى: سحران تظاهرا قال: موسى ومحمد - صلى الله عليهما وسلم - وروي، عن الحسن البصري نحو ذلك.

والوجه الثاني :

[ 16956 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو أسامة عن إسماعيل بن أبي خالد عن سعيد بن جبير، قالوا: سحران تظاهرا موسى وهارون عليهما السلام. وروي عن أبي رزين نحو ذلك .

[ 16957 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قالوا سحران تظاهرا قول يهود لموسى، وهارون.

والوجه الثالث:

[ 16958] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد، ثنا يزيد، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: سحران تظاهرا قال ذلك أعداء الله اليهود للإنجيل والفرقان، ومن قال: ساحران، فيقول: محمد وعيسى - صلى الله عليهما وسلم - .

[ومن قرأ ساحران ]

[ 16959 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، سحران تظاهرا يقول: التوراة والفرقان . وروي عن عاصم الجحدري، والسدي، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم نحوه .

[ ص: 2986 ] الوجه الثاني :

[ 16960 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو سلمة، قال: قال إسماعيل يعني ابن أبي خالد، سمعت أبا رزين، يقرأها سحران يقول: كتابان، التوراة والإنجيل.

[ 16961 ] أخبرنا محمد بن سعد بن عطية، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثنا عمي عن أبيه عن جده، عن ابن عباس، رضي الله عنهما قوله: وقالوا إنا بكل كافرون قال هم أهل الكتاب.

قوله تعالى: إنا بكل كافرون

[ 16962 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو عبد الرحمن، يعني الحارثي عن جويبر، عن الضحاك، وقالوا إنا بكل كافرون يقول: بالتوراة والقرآن كافرون.

[ 16963] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، أنبأ أصبغ بن الفرج، ثنا عبد الرحمن بن زيد، في قول الله: وقالوا إنا بكل كافرون الذي جاء به موسى، والذي جاء به محمد - صلى الله عليهما وسلم - .

[ 16964 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: إنا بكل كافرون نكفر أيضا بما أوتى محمد - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية